مجددا.. تأجيل إطلاق "ديسكفري" لمنتصف ديسمبر



مجدداً، أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، الأربعاء، تأجيل  إطلاق مكوك الفضاء "ديسكفري" الذي تتعثر محاولات إطلاقه منذ أسابيع، إلى 17  ديسمبر/كانون الأول المقبل في آخر رحلة له إلى محطة الفضاء الدولية قبيل التقاعد.
وكانت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا" قد اضطرت، عدة مرات، إلى تأجيل إطلاق "ديسكفري" بسبب أحوال جوية غير مواتية  وعطل كهربائي بالإضافة إلى تسرب في خزان الوقود الخارجي للمكوك.




وجاء إعلان "ناسا" لإطلاق "ديسكفري" في مؤتمر صحفي بمركز كينيدي للفضاء بهيوستن، الأربعاء، وهو ثاني تأجيل خلال أقل من أسبوع، بعد قرارها في 19 من الشهر الجاري، إن الموعد المقرر لإنطلاق المكوك هو الثالث من ديسمبر/كانون الأول المقبل.
وحذر المسؤولون من إمكانية تأجيل مغادرة "ديسكفري" مجدداً حتى يناير/كانون الثاني أو فبراير/شباط وحتى ظهور نتائج عمليات تدقيق ومسح كامل لتحديد أسباب تصدع  خزان الوقود الخارجي للمكوك.
ويعمل المهندسون والتقنيون على تحديد إذا ما حدثت التصدعات أثناء عمليات التجميع، وإذا كان الأمر كذلك،  فلماذا لم يتم اكتشافها حتى بلوغ المكوك منصة الإطلاق.؟
وكانت "ناسا" قد اضطرت من قبل إلى تأجيل إطلاق "ديسكفري" بسبب اكتشاف تسرب في خزان الوقود الخارجي للمكوك، قبل قليل من الموعد المقرر لإطلاقه.
وقالت الوكالة الأمريكية إن "مديري المكوك يقومون بتقييم التسرب في وقود الهيدروجين في منصة إطلاق المكوك"، والذي تم اكتشافه أثناء تعبئة الخزان الخارجي بالوقود.
وكانت الأحوال الجوية السيئة موقع إطلاق المكوك ديسكفري، قد دفعت الوكالة الأمريكية قبل ذلك لتأجيل عملية الإطلاق، كما حال عطل كهربائي إلى إجهاض عملية إطلاق أخرى.

وينتظر أن يقوم فريق المكوك، المكون من ستة رواد فضاء، بنقل وحدة إمدادات مضغوطة إلى محطة الفضاء الدولية، لتساعد في توفير مساحة إضافية للتخزين على متن المحطة، التي احتفلت الثلاثاء بمرور عقد على التواجد البشري المتواصل على متن المختبر العملي الذي يحلق  فوق مدار الأرض.

ويتوقع أن تكون هذه الرحلة الأخيرة لديسكفري فيما تستعد "ناسا" لإحالة أسطول المكاكيك إلى التقاعد.

0 مشاركات:

إرسال تعليق