السعودية في قمة سرت: الفراغ الاستراتيجي تستغله الدول المجاورة

السعودية في قمة سرت: الفراغ الاستراتيجي تستغله الدول المجاورة
القمة العربية الاستثنائية: الأولوية للعمل العربي.. وإرجاء مقترح رابطة الجوار
القادة العرب في صورة جماعية تذكارية في قمة سرت أمس (أ.ب)
سرت: سوسن أبو حسين
رحب زعماء الدول العربية، خلال قمتهم في مدينة سرت الليبية، أمس، بمقترح تطوير منظومة العمل العربي المشترك، مؤكدين أنها محل اهتمام الجميع. وأقرت القمة سلسلة إجراءات في هذا الخصوص، أوصى بها وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم التحضيري، لكن القادة أرجأوا البحث في بند إقامة رابطة الجوار الإقليمية إلى القمة المقبلة.
واعتبر الرئيس المصري حسني مبارك أن القمة تأتي في ظروف إقليمية ودولية تحتم على الجميع المزيد من التكاتف وتوحيد الصف العربي في مواجهة الكثير من التحديات المتشابكة، على الأصعدة السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية. وطالب بضرورة ألا يمثل تطوير العمل المشترك قطيعة مع الإرث الثقافي، من خلال الإبقاء على اسم «جامعة الدول العربية» عنوانا لهذا الإرث التاريخي.
وأكد الرئيس التونسي زين العابدين بن علي أن تطوير منظومة العمل العربي المشترك مشروع استراتيجي وحيوي بالنسبة إلى مستقبل الأمة العربية، ودعا إلى إيجاد أرضية اتفاق تضمن انخراط الجميع في تجسيمه والالتزام به. 

من جهته، أكد الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية السعودي، الذي نقل تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز, أن رؤية بلاده تدعو إلى التركيز مرحليا على سبل النهوض والارتقاء بالعمل العربي، ليكون بالفعل والممارسة عملا مشتركا وفاعلا ومؤثرا، مشيرا إلى أن غياب الدور العربي الفاعل والمؤثر قد خلق فراغا استراتيجيا يتم استغلاله من قبل الكثير من الدول المجاورة، إلا أنه يرى أن «إصلاح هذا النظام يستدعي من الجميع بالدرجة الأولى تفعيل التعاون العربي، من خلال تقوية مؤسسة جامعة الدول العربية»، وقال: «هذا الأمر لا يحتاج منا إلى تعديلات جوهرية في الميثاق بقدر ما يحتاج إلى الالتزام الجاد والعملي بما سبق الإجماع عليه من إصلاحات ومقررات». وعبر الفيصل عن قلق بلاده مما يجري في السودان، وقال إن خطر انفصال جنوب السودان «ليس في مصلحة أحد»، وأضاف: «لا بد لنا أن نشير إلى ما يجري في السودان.. فلا يمكن تبرير بقاء أعضاء جامعة الدول العربية على الحياد تجاه ما يحصل في السودان».

0 مشاركات:

إرسال تعليق