نقاط القوة للتعاملات المصرفية المتوافقة مع الشريعة


أصبحت التعاملات المالية الإسلامية بشكل عام والتعاملات المصرفية الإسلامية بشكل خاص، تحظى بأهمية متزايدة من قبل العديد من المؤسسات المالية على مستوى العالم، بما في ذلك منظمات ومؤسسات دولية كصندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومصارف التنمية وغيرها، وذلك نظراً لآثارها الإيجابية التي بدأت تظهر على السطح في الأسواق العالمية وفي النظام الاقتصادي العالمي. إن استمرار النمو السريع للتعاملات المالية والمصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، يتطلب مراعاة والالتفات لنقاط مهمة وجوهرية، تعتبر بمثابة نقاط قوة ومقومات نجاح لذلك النوع من التعاملات التي من بين أهمها ما يلي:

ــ الاهتمام بإدارة المخاطر التي تخلل العمليات المصرفية بشكل عام، والتي تخلل صيغ التمويل الإسلامي المختلفة بشكل خاص، ولاسيما أن المصارف الإسلامية قد تتحمل وتتعرض لمجموعة واسعة من المخاطر تختلف في طبيعتها عن تلك المخاطر التي تتعرض إليها المصارف التقليدية، وبالذات فيما يتعلق بصيغ التمويل والاستثمار والمشتقات المالية.

ــ الالتزام بتطبيق أساسيات ومبادئ حوكمة الشركات على المصارف الإسلامية، نظراً لما تحققه من فوائد عديدة، من بينها درجة عالية من الشفافية والضوابط الداخلية الخاصة بإدارة وتنفيذ الأعمال بداخل أروقة المؤسسات المالية.

ــ توفير الدعم اللازم للمنظمات والمؤسسات المالية الإسلامية القائمة على تطوير جوانب العمل المالي والمصرفي الإسلامي، مثل هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، التي تختص بإصدار المعايير في عدد من المجالات كالمحاسبة والمراجعة والضوابط الأخلاقية والشرعية.

ــ تعزيز قدرات العاملين في مجال العمل المصرفي الإسلامي، من خلال تكثيف التدريب والتأهيل وإعداد الكوادر القادرة نظرياً وعملياً على تقديم المصرفية الإسلامية الصحيحة.

ــ التصدي لأزمة السيولة المحتملة في ظل استمرار تداعيات الأزمة المالية العالمية من خلال ابتكار منتجات استثمارية تعمل على تعزيز مستويات السيولة لدى المصارف الإسلامية، بما في ذلك تعزيز القدرات التسويقية الخاصة باستقطاب الودائع الجارية.

ــ إنشاء هيئة عليا للرقابة والتصنيف الشرعي على مستوى العالم، بحيث تكون من ضمن مهامها الأساسية والرئيسية، إصدار الفتاوى الخاصة بالمنتجات المالية الإسلامية، بما في ذلك ابتكار الحلول المالية المناسبة لتلبية احتياجات السوق المالية الإسلامية.

ـــ إنشاء وكالات تصنيف خاصة بالمصارف الإسلامية على غرار وكالات التصنيف العالمية المعروفة (S&P وMoody's) تختص بوضع مفهوم مشترك وواضح لمعايير التقييم المالي والتعامل مع المخاطر في المصارف الإسلامية.

ــ توفير الدعم المالي اللازم للجامعات ومراكز البحوث على مستوى العالم، لتمكينها من بحث المعضلات والمعوقات، التي تواجه الصناعة المالية الإسلامية بما في ذلك المصرفية، والتغلب عليها من خلال إيجاد الحلول المناسبة لها.

ــ تشجيع المؤسسات المصرفية الإسلامية على الاندماج فيما بينها وفي الأسواق العالمية، مما سيمكنها من المنافسة بشكل أفضل مقارنة بما هو عليه واقع الحال اليوم، مع كافة المؤسسات المالية الأخرى، ويحفزها على الابتكار والتحديث والتجديد لمقابلة احتياجات السوق والعملاء على حد سواء.

0 مشاركات:

إرسال تعليق