(سابك) توقع اتفاقية ترخيص تقنية إنتاج الكيماويات الزيتية

29 اغسطس 2010: وقعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) مؤخراً اتفاقية مع شركة (لورجي جي إم بي إتش) الألمانية لمنحها التراخيص التقنية والهندسية لإنتاج المواد الكيماوية الزيتية في مجمع شركة كيان السعودية للبتروكيماويات (كيان السعودية) التابعة لسابك ، الجاري تشييده حالياً في مدينة الجبيل الصناعية والمخطط لدخوله مرحلة الإنتاج العام القادم بمشيئة الله . يبدأ تشغيل خط الإنتاج الجديد بنهاية عام 2013م باستخدام تقنية اللقيم المتجدد .. وأوضح الدكتور عبد الرحمن بن صالح العبيد نائب الرئيس التنفيذي للتقنية والابتكار في (سابك) أن اللقيم المستخدم في هذه العملية يقوم على المواد الخام المنتجة من الزيوت الطبيعية المتجددة مثل زيت النخيل وزيت جوز الهند ، مشيراً إلى أن استخدام اللقيم المتجدد يشكل جانباً مهماً في التزامات (سابك) وتوجهاتها لتحقيق الاستدامة الشاملة .

كما ذكر السيد رو سمير نيكسيك مدير عام الكيماويات الوظيفية في (سابك) أن تنويع المنتجات الكيميائية الزيتية يوافق استراتيجيات الشركة ومساعيها المتواصلة لتعزيز حقيبة منتجاتها من الكيماويات المتخصصة ، بالتركيز على مشتقات أكسيد الإيثيلين ، خاصة منتجات الإيثوكسيلات والأمينات .
وأفاد المهندس تركي الحمدان مدير قطاع أعمال الإيثوكسيلات والأمينات في (سابك) أن الشركة تستهدف تلبية الطلب المتنامي على منتجاتها في منطقة الشرق الأوسط ، إلى جانب تهيئة المزيد من الفرص الاستثمارية أمام قطاعات الصناعات التحويلية في المنطقة استناداً إلى إنتاج مصنع الكحول الطبيعي .
تجدر الإشارة إلى أن مصنع الكيماويات الزيتية هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط ، ويضم وحدة لإنتاج الأحماض ، ووحدة المواد الشمعية ، ووحدة الهدرجة ، ووحدة تجزئة وتقطير الكحول الطبيعي ، فضلاً عن خط متكامل لإنتاج الجليسرين لخدمة قطاعات صناعة الأطعمة والمشروبات ، والرعاية الشخصية ، والمستحضرات الصيدلانية وغيرها من التطبيقات الصناعية .
وسوف يصمم هذا المجمع بطاقة سنوية (83) ألف طن من الكحول الطبيعي المقطر ، لإنتاج مختلف المركبات شائعة الاستخدام في مجالات النظافة ، وغسل الملابس ، والمواد المضافة للبلاستيك ومستحضرات التجميل والرعاية الشخصية ، وغيرها من الصناعات البلاستيكية .
نائب الرئيس للاتصالات والإعلام

0 مشاركات:

إرسال تعليق