هولندا تكافح الشتائم

هولندا تكافح الشتائم
 
يميل بعض الناس الى خوض مشاجرات مع قدوم أيام الخريف المظلمة . وفي هولندا، هناك منظمة تدعو الى منع التعبير عن هذا بالسباب.
«لعنك الله، هل يجب ان تتنافس عبر التجديف بهذا الشكل؟». والتبجح مثل هذا دفع مجموعة من الاشخاص الى تشكيل ما قد يكون منظمة فريدة من نوعها: اتحاد مكافحة السباب، وهناك آلاف من المتطوعين اعضاء في المنظمة المسيحية التي يمتد عمرها لما يقرب من مائة عام، وهدفها هو مكافحة التجديف والسباب بشكل عام.
ومع قدوم فصل الخريف، دشنت المنظمة حملة ملصقات في محطات الحافلات والسكك الحديدية في انحاء البلاد، ويصور الملصق بجعتين جميلتين تظهران تعاطفا نحو بعضهما البعض، وتحت الصورة عبارة «تحدثوا معا. ولا ضرورة للسب».
واختارت المنظمة من مسابقة كأس العالم الاخيرة صورة مهاجم يبدو على وجهه الغضب بعد اضاعته فرصة تسجيل هدف. وكان شعار الحملة» اللعنة تنطلق دائما عند اضاعة الهدف». وفي الخريف الماضي اظهر الملصق ببغاء ملونا وكلمات «بحب تعلم السب. ولا تكرره كالببغاء».
قام اتباع المذهب الكالفيني البروتستانتي بتأسيس المنظمة وسميت في الاصل «اتحاد مكافحة تدنيس اسم الله بالسباب» عام 1917. وهي لا تحاول نشر رسالتها بالملصقات فحسب، ولكنها تحاول ايضا تتبع الاشخاص البارزين الذين يستخدمون كلمات بذيئة في التلفزيون.
وفي الحالات الشاذة، عرف انها تستخدم النظام القانوني الهولندي لتحقيق هدفها، وتحظر الفقرة 147 من قانون العقوبات بالبلاد ما تصفه بانه «تجديف ساخر». وقد مرت سنوات طويلة لم تشهد ادانة اي شخص وفقا لهذه الفقرة حيث يعطي القضاة اولوية كبرى لحرية التعبير اكثر من حظر السباب. وقبل ثلاث سنوات استخدمت الفقرة في مقاضاة مادونا. واستخدمت منظمة شبابية لحزب بروتستانتي صغير الفقرة لان نجمة البوب سخرت من طلب المسيح خلال جولة فنية. وقال القاضي الذي نظر القضية ان مادونا لها حق «التعبير عن الاحباط بشأن نواح معينة في الحياة».

0 مشاركات:

إرسال تعليق