المغرب يُعلّق ترخيص «الجزيرة» بسبب «تصعيد وإساءات متعمدة»

 
علّقت الرباط أمس نشاط قناة «الجزيرة» القطرية وأوقفت تراخيص مراسليها، بسبب ما اعتبرته «تمادياً مقصوداً في الإساءة إلى المغرب، وتصعيداً ملحوظاً زاد في الفترة الأخيرة»، لكن القناة نفت هذه الاتهامات.
وأعلنت وزارة الاتصال (الإعلام) المغربية أمس أنها قررت «تعليق نشاط قناة الجزيرة في المغرب، ووقف العمل بالاعتمادات الممنوحة لطاقمها، بعد رصد حالات عدة انحرفت فيها القناة عن قواعد العمل الصحافي الجاد والمسؤول الذي يقتضي التقيد في جميع الظروف والأحوال، بشروط النزاهة والدقة والموضوعية والحرص على احترام القواعد والآداب المهنية».
وأشارت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء المغربية الرسمية، إلى أنها أعدت «جرداً شاملاً وتقويمياً دقيقاً للتقارير والبرامج الإخبارية التي تناولت الشأن المغربي على القناة» أظهر «أنه ترتب على هذه المعالجة الإعلامية غير المسؤولة، إضرار كبير بصورة المغرب ومساس صريح بمصالحه العليا، وفي مقدمها قضية وحدته الترابية التي تحظى بإجماع وطني راسخ».
وأوضحت أن «القناة لم تبادر إلى تصحيح هذا الوضع، على رغم كل الملاحظات والتنبيهات التي جرى إبلاغها إلى مسؤوليها في مناسبات عدة، ما يجسد تمادياً مقصوداً في الإساءة إلى المغرب، وتصعيداً ملحوظاً زاد حجمه طيلة الفترة الأخيرة، مع إصرار واضح على تقديم صورة عن بلادنا، تتسم بكل الشوائب والمظاهر السلبية».
واعتبرت أن هذا التناول يأتي «في إطار سعي محموم إلى تبخيس جهود المغرب في المجالات الإنمائية كافة، والتشويش على مشاريعه الإصلاحية الكبرى، والانتقاص المتعمد من مكتسباته وإنجازاته في مجال تكريس الديموقراطية وتثبيت حقوق الإنسان».
وأكدت أن القناة «إضافة إلى كل الإخلالات المهنية المتكررة، التي يجسدها تعاطيها اليومي السلبي مع قضايا المغرب، قامت بإدخال معدات تقنية إلى بلادنا من دون الحصول على التراخيص القانونية اللازمة من كل الجهات الحكومية المختصة».
في المقابل، نفى مدير مكتب «الجزيرة» في الرباط عبدالقادر خروبي تعمد الإساءة إلى المغرب. ونقلت عنه وكالة «فرانس برس» قوله ان القناة «احترمت على الدوام قواعد المهنية والحياد، لا سيما في المغرب». وأضاف أن «ملف الجزيرة ليس للأسف بين أيدي وزارة الاتصال فقط. هناك أطراف أخرى تتخذ قرارات على هذا المستوى»، لكنه لم يسم هذه الأطراف.

0 مشاركات:

إرسال تعليق