مطار دبي الدولي

مطار دبي الدولي (إياتا: DXB، إيكاو: OMDB) هو مطار دولي يقع في مدينة دبي ثاني أكبر مدينة في الإمارات العربية المتحدة، وهو مركز عمليات طيران الإمارات، يبعد عن وسط دبي حوالي 2 كم تقريبا، وفي خلال سنوات قليلة تحول مطار دبي الدولي من مجرد مهبط جوي على ضفاف الخليج العربي، إلى أهم مركز جوي على مستوى الشرق الاوسط وواحد من أفضل عشر مطارات في العالم وأسرعها نمواً، وهو يستقطب حاليا أكثر من 115 شركة طيران تغطي أكثر من 135 وجهة حول العالم، وتبلغ قدرة المطار الاستيعابية حوالي 60 مليون مسافر سنويا.

نبذة تاريخية

بدأ تاريخ الطيران المدني في دبي سنة 1937، وذلك عندمت تم إنشاء قاعدة جوية لطائرات الخطوط الملكية للطيران، وبدأت رحلات شركة الطيران مرة في الأسبوع نحو الشرق إلى كراتشي ونحو الغرب إلى ساوثآمبتون في بريطانيا. وفي طريقها إلى الغرب، تضمنت رحلة الشركة توقفاً ليلياً في الإسكندرية في مصر. وفي عام 1959 أمر حاكم دبي الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم البدء بأعمال تصميم مطار مدني وبنائه وتجهيزه، وتضمنت المرحلة الأولى من المشروع بناء مدرج من الرمل المكثف مع إمكانية الالتفاف عند طرفيه، كما تم بناء مهبط للمناورات وممر أرضي للطائرات، وفي غضون ذلك تم بناء محطة للإطفاء ومبنى للركاب، وسمح مخطط المطار العام بإمكانيات توسيع مستقبلية عديدة.
وتم افتتاح المطار رسميا في 30 ديسمبر 1960 وفتح المطار من الساعة السابعة صباحاً حتى الواحدة من بعد الظهر بحسب التوقيت المحلي، إضافة إلى استقبال رحلات منظمة في غير هذه الأوقات، وتم لاحقاً تمديد المدة اليومية ليفتح المطار أبوابه من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة السابعة مساءً بحسب التوقيت المحلي؛ ثم وصل إلى 18 ساعة في اليوم، وبعد بضعة سنوات، أصبح العمل في المطار على مدار الساعة، وفي 23 ديسمبر 1980 أصبح مطار دبي الدولي عضواً عادياً في اتحاد المطارات المدنية الدولية.
في نهاية أكتوبر 1980 تم بناء 4 صالات للركاب تسع كل منها 400 مسافر/ساعة، وتتميز بأحدث الأجهزة الأمنية ومعدات تفحّص الأمتعة بالأشعة السينية أو كشف المعادن، فضلاً عن مركز طبي جديد في الطابق الأرضي مع إمكانية وصول مباشر لسيارات الإسعاف. كما تضمن مشروع التطوير إضافة مواقف لأربع طائرات بوينغ 747، تشمل نظام التزويد بالوقود بالخراطيم وأنواراً كثيفة إضافية، وممراً جديداً بطول 1.5 كلم وموسّعاً.

مطار دبي سنة 1959

وأضيفت كذلك مساحة مخصصة للصيانة ومبنى خاص بالميكانيكيين والحمّالين وعمّال التنظيف والحرّاس فضلاً عن وحدة تبريد جديدة لنظام التبريد في المبنى الرئيسي لمحطة الطيران. وفي عام 1980 انتهى العمل على تنفيذ مبنى لتموين الطعام، الذي يستطيع تأمين 12000 وجبة في اليوم، أما مواقف السيارات فقد تم توسيعها لتسع 350 سيارة، انتهى العمل على جميع مشروعات التطوير وأصبح المطار بأ جاهزة للخدمة في مارس 1984.
أطلقت دائرة الطيران المدني بدبي عام 1997 برنامج توسعة ضخم تم إنجازه بافتتاح مبنى الشيخ راشد عام 2000. ومن ثم بدأت المرحلة الثانية من التوسعة خلال عام 2002، وتشمل هذه المرحلة إضافة مبنى ثالث ومبنيين رئيسيين للمسافرين (كونكورسين) جديدين وبالتالي إضفاء المزيد من المهابة على المطار، وتم إنجاز هذه المرحلة بإفتتاح مبنى رقم 3 الخاص برحلات طيران الإمارات في أكتوبر 2008.

مباني المطار

مبنى رقم1

السوق الحرة

يعتبر مبنى 1 أو مبنى الشيخ راشد ثاني أكبر مباني المطار بعد مبنى رقم 3، تبلغ قدرته الاستيعابية حوالي 40 مليون مسافر سنويا، وتستخدمه أكثر من 113 شركة طيران، يحتوي المبنى على 221 كاونتر للسفر والوصول، كما يحتوي على صالة لرجال الأعمال وركاب الدرجة الأولى. إلى جانب ذلك يوفر المبنى لمسافري الترانزيت 78 غرفة فندقية و6 أجنحة بالإضافة إلى جناحين ملكيين ويلبي تصميم احتياجات رجال الأعمال وذلك بتوفير قاعات خاصة للاجتماعات في مركز رجال الأعمال التابع للمطار ومن ثم متابعة رحلاتهم، ويمكن للمسافرين استخدام التسهيلات والخدمات المتاحة في مركزين لرجال الأعمال داخل مبنى الشيخ راشد.

مبنى رقم2

يعتبر مبنى2 هو أقدم مباني الركاب في مطار دبي، تبلغ قدرته الاستيعابية حوالي 3 مليون راكب سنويا، وتستخدمه شركات الطيران العاملة في المنطقة، وأغلب الرحلات التي تستخدم المبنى تأتي من إيران، أفغانستان وباكستان، ويحتوي المبنى على 22 كاونتر للسفر والوصول، وقد بدأت إدارة المطار في مشروع لتوسعة هذا المبنى، وذلك لرفع قدرته الاستيعابية إلى نحو 5 مليون مسافر سنويا، ومن المقرر أن تنتهي أعمال التطوير عام 2010.

مبنى رقم3

DXB on 23 September 2007 Pict 5.jpg

يعد مبنى3 أو مبنى طيران الإمارات أحدث وأكبر مباني الركاب في مطار دبي، إذ تبلغ مساحته حوالي مليون و500 ألف م2، وقد تم أفتتاحه في أكتوبر 2008، وهو مخصص فقط لرحلات طيران الإمارات، وتبلغ القدرة الاستيعابية لمبنى 3 حوالي 43 مليون راكب سنويا، يضم مبنى 3 مرآب لسيارات المسافرين بـ 1870 موقفاً، بالإضافة إلى قاعة ضخمة لإنهاء إجراءات السفر تبلغ مساحتها حوالي 4500 م2، وتحتوي على 18 كاونتراً مجهزاً لإنهاء إجراءات السفر للركاب المسافرين بأمتعة عادية أو ذات حجم كبير في مواقف السيارات، ويمكن للركاب إنهاء إجراءات السفر وتسليم أمتعتهم في موقف السيارات قبل الرحلة بوقت طويل والعودة إلى بيوتهم ثم المجيء ثانية في موعد الرحلة. كما يمكن للركاب أيضا إنهاء إجراءات السفر عن طريق الإنترنت من خلال الدخول إلى موقع المطار على الإنترنت من منازلهم أو مكاتبهم واختيار إنهاء إجراءات السفر عن طريق الإنترنت ويمكنهم بعد ذلك عقب وصولهم إلى المطار وضع أمتعتهم بكل سهولة على إحدى أكشاك الخدمة الذاتية وأخذ بطاقة الصعود إلى الطائرة، كما يمكن للركاب كذلك عمل إجراءات سفرهم مع أو بدون أمتعة باستخدام واحداً من 60 كشكاَ موزعة في أنحاء المطار. ويتميز مبنى طيران الإمارات بوجود صالات مخصصة للأطفال الذين يسافرون بمفردهم في جميع قاعات إنهاء إجراءات السفر، وقسمين للقادمين والمغادرين، وتوفر هذه الصالات كتباً ومواد تلفزيونية وألعاب فيديو ومرطبات خفيفة، بالإضافة إلى ذلك توجد صالتي ركاب صممتا لذوي الاحتياجات الخاصة يمكنهما استيعاب الكراسي المتحركة والمسافرين ذوي الإعاقة الجسدية.

مبنى شركة الإمارات لتموين الطائرات

تمتلك شركة الإمارات لتموين الطائرات طاقما من الموظفين يقدر بنحو 4200 موظف وهي تقدم خدمات تموين ودعم الطائرات لشركات الطيران في مطار دبي الدولي البالغ عددها 117 شركة طيران، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لهذا المرفق حوالي 115 ألف وجبة طعام يومياً، كما يضم مستويات رفيعة من عمليات الإنتاج الآلية التي تشمل نظاماً كهربائياً يسير على سكة أحادية مخصصاً للعربات المعدنية، نظاماً لنقل أوعية الطعام ونظاماً للتخلص من النفايات يعمل بواسطة شفط الهواء.

داخل المطار

ويعد مركز "فود بوينت" لإعداد الوجبات الذي تم افتتاحه في يوليو 2005 في مجمع دبي للاستثمار والذي تم بناؤه على مساحة 33 ألف متر مربع المركز الوحيد من نوعه لإنتاج وجبات الطعام في المنطقة الواقعة بين أوروبا وأسيا، ويمتلك مركز "فود بوينت" طاقة إنتاجية مبدئية لتحضير 20 مليون وجبة في السنة، كما ينتج المركز وجباته لرحلات طيران الإمارات وشركات الخطوط الجوية الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك يقوم هذا المركز بإنتاج مكونات الوجبات مثل اللحوم، الدواجن، وجبات الكاري... إلخ لشركة الإمارات لتموين الطائرات وغيرها.
وضمن خطط التوسع قامت شركة الإمارات لتموين الطائرات بإنشاء مركز لغسيل وكي الثياب والذي يعد الأكثر تطوراً في الشرق الأوسط. ويقع هذا المركز في مجمع دبي للاستثمار ويضم تصميماً متكاملاً وفعالاً. ويقام مركز الغسيل والكي على مساحة إجمالية تبلغ 10500 متر مربع بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 42 مليون درهم. وتبلغ الطاقة الإنتاجية المبدئية لهذا المركز 50 طناً من الغسيل والتنظيف الجاف يومياً، إلا أن هذه الطاقة ستزداد إلى 80 طناً يومياً في المستقبل، وركزت مرحلة تصميم هذا المركز على السيطرة على التكاليف التشغيلية وتخفيضها، وكذلك على تنفيذ الخطط التشغيلية الفعالة. كما سيضم المركز الجديد أحدث تقنيات غسيل وكي الملابس المتوفرة حالياً.

مشروعات مستقبلية

بعد الانتهاء من افتتاح المبنى رقم3 بنجاح، أعلنت طيران الإمارات عن بدء التخطيط لإقامة المبنى رقم 4 في مطار دبي الدولي، وهو مبنى سيتم تخصيصه لطائرات الإيرباص 380 العملاقة التابعة لطيران الإمارات، والتي تعتبر أكبر شركة طيران مشغلة لهذا النوع من الطائرات، حيث من المتوقع أن يبلغ عدد هذا النوع من الطائرات التي تعمل ضمن أسطول طيران الإمارات حوالي 55 طائرة.
ويتم الآن في المطار اجراء توسيعات لإقامة محطتين من الخط الاخضر لمترو دبي الذي يقام داخل مجمع المطار. محطة واحدة سيتم تشييدها في المبنى رقم (1) والمحطة الأخرى في المبنى رقم 3. المتوقع من نظام المترو ان يكون جاهزا تماما للعمل عام 2010.

خطوط وشركات الطيران

المبنى رقم 1

  • إير لينجوس (دبلن)
  • آفركان إكسبرس إيرويز (نيروبي)
  • طيران الآستانة (ألماتي)
  • إير بلو (إسلام آباد، كراتشي، لاهور، بيشاور)
  • جزر القمر للطيران (موروني)
  • الخطوط الجوية الدولية الآسيوية (فيصل آباد، إسلام آباد، كراتشي، لاهور، مولتان، بشاور)
  • إيروفلوت (موسكو)
    • إيروفلوت - دون (سواشي)
    • إيرو سفيت إيرلاينز (كييف)
  • الخطوط الجوية الجزائرية (الجزائر)
  • الخطوط الجوية الصينية (أثينا، بكين)
  • الخطوط الجوية الفرنسية (باريس)
  • المصرية العالمية للطيران (الإسكندرية).
  • طيران الهند (أحمد آباد، بانجالور، تشيناي، كوتشي، كلاكتا، مومباي، نيودلهي، ثيروفانانثابورام)
    • طيران الهند إكسبريس (أمريتسار، كوتشي، كوزهيكود، مانجالاور، مومباي، نيودلهي، بيون، ثيروفانانثابورام)
  • طيران زيمبابوي (هاراري، ليلونجوي، لوساكا)
  • الخطوط الجوية الإيطالية - أليتاليا (ميلان)
  • أرمافيا (يريفين)
  • الخطوط الجوية النمساوية (فيينا)
  • الخطوط الجوية الأذربيجانية (باكو)
  • بيمان بنجلاديش إيرلاينز (شيتاجونج، دكا، لندن)
  • الخطوط الجوية البريطانية (لندن)
  • الخطوط الجوية الكاميرونية (دوالا)
  • كاثاي باسيفيك (البحرين، بانكوك، هونج كونج، مومباي)
  • الخطوط الجوية الصينية الجنوبية (بكين، لاغوس)
  • الخطوط الجوية القبرصية (البحرين، لارناكا)
  • دالو إيرلاينز (جيبوتي)
  • خطوط دلتا الجوية (أتلانتا)
  • مصر للطيران (القاهرةو الاسكندرية)
  • الخطوط الجوية الإثيوبية (أديس أبابا، بومبي)
  • الخطوط الجوية الإريتيرية (أسمرا)
  • الطيران الفنلندي (هلسنكي) ميثاق الخدمة فقط
  • الخطوط لجوية الجوريجية (تبلسي)
  • طيران الخليج (البحرين، مسقط)
  • جي أم جي إيرلانز (دكا)
  • إيران للطيران (بندر عباس، أصفهان، شيراز، طهران)
  • الخطوط الجوية العراقية (بغداد)
  • جات إيرويز (بيروت، بلغراد، لارنكا)
  • طيران الجزيرة (البحرين، دلهي، كوتشي، الكويت، مومباي، مسسقط، صلالة، لارنكا)
  • خطوط جوبا الجوية (عدن، بوساسو، جيبوتي، هارغيسيا، مقديشو، صنعاء)
  • كام إير (كابول)
  • الخطوط الجوية الكينية (جوانجزهو، نيروبي)
  • الخطوط الجوية الملكية الهولندية (أمستردام)
  • الخطوط الجوية الكورية (القاهرة، سيؤول)
  • الخطوط الجوية الكويتية (الكويت)
  • الخطوط الجوية العربية الليبية (بنغازي، طرابلس)
  • ليفينج ستون إيرلاينز (ميلان)
  • لوفتهانزا (فرانكفورت، ميونخ [موسمي])
  • الخطوط الجوية الماليزية (بيروت، كراتشي، كوالالامبور)
  • طيران الشرق الأوسط (بيروت)
  • ميهين لانكا (كولمبو)
  • خطوط أولمبيك الجوية (أثينا، الكويت)
  • الطيران العماني (بيروت، مسقط)
  • الخطوط الجوية الدولية الباكستانية (فيصل آباد، إسلام آباد، كراتشي، لاهور، موسكو، مولتان، بشاور، كويتا)
  • الخطوط الجوية القطرية (الدوحة)
  • رويال بروناي (بندر سيري بجوان، لندن)
  • الملكية الأردنية (عمان)
  • خطوط الملكية النيبالية (كاتمندو)
  • هانيان إيرلاينز (بكين)
  • الخطوط الجوية العربية السعودية (الدمام، جدة، المدينة المنورة، الرياض)
  • الخطوط الجوية الإسكندنافية (كوبنهاجن)
  • طيران شاهين (إسلام آباد، كراتشي، لاهور، بشاور)
  • إس 7 إيرلاينز (موسكو, نوفوسيبيرك)
  • الخطوط الجوية السنغافورية (إسطنبول, موسكو, سنغافورة)
  • الخطوط الجوية السريلانكية (كولمبو، الكويت)
  • الخطوط الجوية السودانية (الدوحة، الخرطوم)
  • الخطوط الجوية الدولية السويسرية (مسقط، زيوريخ)
  • الخطوط الجوية السورية (دمشق)
  • تاروم (بوخارست)
  • الخطوط الجوية الدولية التايلاندية (بانكوك، تشيناي، الكويت)
  • ترانس إيرو (موسكو)
  • الخطوط التونسية (بيروت، تونس)
  • الخطوط الجوية التركية (إسطنبول)
  • الخطوط الجوية التركمنستانية (عشق آبادا)
  • خطوط فيرجن أتلانتيك الجوية (لندن)
  • الخطوط الجوية اليمنية (عدن، البحرين، دكا، جاكرتا، كوالالامبور، الكويت، الرياض، صنعاء)
  • الخطوط الوطنية (الكويت).
  • طيران البحرين (البحرين).

المبنى رقم 2

  • فلاي دبي (عمان، بيروت، دمشق، الإسكندرية، حلب، لكنو، تشانديجارف، كوامباتوري، الخرطوم، باكو).
  • طيران المشتري (بغداد، البصرة، إربيل، إسطنبول)
  • الخطوط الجوية الأفغانية (جدة، كابول، الرياض)
  • كاسبيان إيرلاينز (أهواز، تبريز، طهران)
  • كوندور إيرلاينز (فرانكفورت) [موسمي]
  • طيران مهان (طهران)

المبنى رقم 3

  • طيران الإمارات (أبيديجان، أكرا، أدريس أبابا، أحمد آباد، عمان، أثينا، أوكلاند، البحرين، بانجالور، بانكوك، بكين، بيروت، بيرمنجهام، بريسبن، القاهرة، الدار البيضاء، تشيناي، كريست تشرتش، كولمبو، دمشق، الدمام، دارالسلام، دلهي، دكا، الدوحة، دوسلدورف، إنتيبي، فرانكفورت، جلاسكو، هامبورج، هونج كونج، هيوستن، حيدر آباد، إسلام آباد، إسطنبول، جاكرتا، جدة، جوهانسبرج، كراتشي، الخرطوم، كوتشي، كالوكتا، كوالامبور، الكويت، لاغوس، لاهور، لارنكا، لندن جاتويك، لندن هيثرو، لوغا، مالي، مانشستر، مانيلا، ماوريتيوس، ميلبورن، ميلان، موسكو، بومبي، ميونخ، مسقط، ناجويا، نيروبي، نيويورك، نيوكاسل، نيس، أوساكت، باريس، بيرث، بيشاور، روما، الرياض، صنعاء، ساوباولو، سيؤول، سيشيل، شانغهاي، سنغافورة، سيدني، طهران، ثيروفانانثابورام، تورونتو، طرابلس، تونس، البندقية، فيينا، زيوريخ).

قرية البضائع

  • الخطوط الجوية الفرنسية للشحن
  • كاثاي باسيفيك
  • داس إير كارجو
  • إيفا إير كارجو
  • الإمارات للشحن الجوي
  • فاكون إكسبرس كارجو إيرلاين
  • فيدكس
  • جيت8 إيرلاينز كارجو
  • كي غل أم للشحن
  • الخطوط الجوية الماليزية للشحن (ماس كارجو)
  • بولار إير للشحن
  • القطرية للشحن الجوي
  • رويال إيرلاينز
  • الخطوط الجوية الإسكندنافية للشحن
  • طيران شاهين الدولي
  • الخطوط الجوية السنغافورية للشحن
  • ستار إير
  • تاروم كارجو
  • الخطوط الجوية الدولية التايلاندية (الإدارة تحت إشراف فوكس إير كارجو)
  • يو بي إس

الإحصائيات

شهد مطار دبي الدولي زيادة كبيرة في عدد الركاب والشحن، ومجموع اجمالي حركة الطائرات على مدى العقد الماضى. وفي الفترة من 1997 إلى 2006، بلغ عدد المسافرين سنويا بنسبة 316 ٪.[1]

إحصائيات مطار دبي الدولي
السنة مجموع الركاب % الزيادة الشحن (طن) مجموع حركة الطائرات
1997 9,108,766 13.7% 414,468 112,816
1998 9,732,202 6.8% 431,777 123,352
1999 10,754,824 10.5% 474,779 132,708
2000 12,320,660 14.6% 562,591 141,281
2001 13,508,073 9.6% 610,867 134,165
2002 15,973,391 18.3% 764,193 148,334
2003 18,062,344 13.1% 928,758 168,511
2004 21,711,883 13.7% 1,111,647 195,820
2005 24,782,288 14.1% 1,333,014 217,165
2006 28,788,726 16.2% 1,410,963 237,258

العمليات

الإتجاهات الدولية الأكثر نشاطاً في مطار دبي الدولي
رتبة↓ مطار↓ رحلات أسبوعية من مطار دبي الدولي↓
1 مطار البحرين الدولي 184
2 مطار طهران الإمام الخميني 174
3 مطار الكويت الدولي 165
4 مطار مسقط الدولي 132
5 مطار لندن هيثرو 96
6 Jinnah International Airport 91
7 مطار تشاتراباتي شيفاجي الدولي 83
8 مطار الملكة علياء الدولي 79

أحداث وحوادث

  • في 3 يوليو 1988، تم إسقاط طائرة الخطوط الجوية الإيرانية الرحلة 655، والتي كانت في رحلة من طهران - بندر عباس - دبي، اسقطتها البحرية الأمريكية في مياه الخليج العربي بين بندر عباس ودبي، وقتل 290 شخصا في هذا الحادث.
  • في 28 تموز/ يوليو 2001، كان هناك رجلا يدعى جمال بيغال اعتقل في مطار دبي الدولي بينما كان في رحلة من باكستان إلى دبي ليستقل طائرة متجهة إلى أوروبا. بيغال اعترف بأنه جزء من المؤامرة في الهجوم على السفارة الأمريكية في باريس الهجوم على سفاره الإمارات المستجوبين. المشتبه كان ضمن أعضاءالقاعده أخذ به إلى فرنسا. المؤامرة أحبطت بواسطة السلطات الفرنسية والبلجيكية والهولندية.
  • في 17 فبراير 2007 طائرة من شركة "نوف إير" من نوع إيرباص إيه330-200 هبطت هبوط إضطراري في المطار. وكانت الطائرة متوجهه من تايلند إلى كوبنهاغن -الدانمرك. وكان معظم ركاب الطئرة من الجنسية الدانمركيه. وكان من المقرر ان تهبط الطائرة في دبي حسب الرحلة المجدولة. بعد الإقلاع شعر القبطان ببعض الإهتزازت الغريبة في أحد المحركات، وقرر باغلاقها. وهبط الطائرة بسلاسه ولم يصب أحد الركاب بأذى.
  • في 12 مارس 2007 طائرة من شركة "بيمان بنغلاديش" في رحلة رقم BG006 وهو تحمل 236 راكبا ومن افراد الطاقم على متنها، والإطار الأمامي من طائرة ايرباص إيه310-300 تحطم أثناء هبوط الطائرة[1].. أصيب اربعة عشر شخصا بجروح طفيفة في الحادث الذي وقع في مطار دبي الدولي[2]. الطائرة توقفت عند نهاية المدرج وأجليت من الركاب تماما. وقد شل المطار لأن المدرج الوحيد أغلق والمدرج الأخر يتم بنائه واضطرت السلطات إلى اغلاق المطار لمدة ثماني ساعات، مما أثر على 71 رحلة

0 مشاركات:

إرسال تعليق