(ATTACHMENT-1) =DJ MIDEAST MORNING BRIEFING: 3Q Earnings In Focus

من المتوقع أن تبدأ العديد من الشركات الريادية في منطقة الخليج بالإفادة عن نتائجها المالية في ظلّ اتجاهنا نحو الأسبوع الثاني من موسم أرباح الربع الثالث ومن شأن ذلك أن يوجه دفة السوق يوم الأحد.
ومن شأن الإقفال الإيجابي في "وول ستريت" يوم الجمعة وتخطي أسعار النفط مستوى 82 دولارا للبرميل الواحد أن يمنح بعض الدعم للشعور العام في المنطقة، إلا أن المستثمرين يبقون على حذرهم حيال المكاسب الحادة المُسَجَّلة في أيلول/سبتمبر، بحسب ما أفاد به متداولون.
وأقفل مؤشر "داو جونز الصناعي" متخطياً المستوى 11 ألف للمرة الأولى منذ أيار/مايو في ظل تزايد التوقعات بأن يكشف الاحتياطي المركزي عن المزيد من التدابير التحفيزية لدعم الاقتصاد، وذلك، بعد انخفاضٍ شديدٍ في النتائج العامة للوظائف الأميركية في أيلول/سبتمبر.
الإمارات العربية المتحدة: أقفل مؤشر سوق دبي على ارتفاع بنسبة 1% إلى 1722.55 يوم الخميس.
وسجّل السوق بعض الدعم لعمليات الشراء بعد أن أقفل متخطيا المستوى 1700 خلال الجلسة الماضية. وارتفع سهم "الإمارات دبي الوطني" بنسبة 35% إلى 2.95 درهم إماراتي يوم الخميس في حين أن "سوق دبي المالي" قد ارتفع بنسبة 1.7% إلى 1.83 درهم إماراتي. وسجّل سهم "إعمار العقاري" ارتفاعاً بنسبة 1.1% إلى 3.83 دراهم إماراتية.
وأفادت "إعمار العقارية" أن خيار الاكتتاب الزائد بسندات إضافية بقيمة 50 مليون دولار في إطار إصدار السندات القابلة للتحويل إلى أسهمٍ قد تم تنفيذه بالكامل، ما يزيد من حجم الإصدار إلى 500 مليون دولار.
وسبق أن سعت الشركة إلى إصدار سندات قابلة للتحويل إلى أسهمٍ بقيمة 375 مليون دولار والمُسْتَحقة سنة 2015، إلى جانب إضافةٍ وخيارات اكتتاب زائد بقيمة 75 مليون دولار و50 مليون دولار على التوالي.
وارتفع سوق أبوظبي بنسبة 0.3% إلى 2685.30 يوم الخميس.
ومن المتوقع أن يستهدف المؤشر المستوى 2700 خلال هذا الأسبوع في ظلّ استفادة المستثمرين من مكاسب بنسبة 7% من الشهر الماضي، بحسب ما أفاد به متداولٌ.
وأقفلت أسهم "طاقة" على ارتفاعٍ بنسبة 2.2% إلى 1.38 درهم إماراتي يوم الخميس، في حين أن أسهم "بنك أبوظبي التجاري" قد ارتفعت بنسبة 2.2% إلى 2.36 درهم إماراتي. وتقدّمت أسهم "إتصالات" بنسبة 0.5% إلى 10.75 دراهم إماراتي.
المملكة العربية السعودية: أقفل السوق الأكبر في منطقة الخليج على انخفاضٍ بنسبة 0.4% إلى 6392.0 يوم السبت.
وتراجع سهم "سابك" بنسبة 0.3% إلى 90 ريالاً سعوديا يوم السبت. ويُشار إلى أنه من المستبعد أن تسجل أسهم "سابك" ردّ فعلٍ حاد إذا تراجع صافي الدخل بما يتوافق مع تقديرات "كريديت سويس"، بحسب ما أفاد به المصرف الاستثماري عبر مذكرةٍ صادرة عنه.
وفي هذا الإطار، أضاف "كريديت سويس" قائلاً: "لا نتوقع أن تبدي الأسهم حيال النتائج أي رد فعل حاد، حتى في حال تراجع صافي الدخل بنسبة 12% على أساس فصلي إلى 4.414 مليون ريال، حسب توقعاتنا. ونحن نبدي قلقاً أكبر حيال الأحجام التي يتم بيعها فهي ستعتبر المؤشر الفعلي الدال على قدرة "سابك" على الاستمرار في تعزيز حصتها في السوق".
الكويت: أقفل السوق يوم الخميس على ارتفاع بنسبة 0.6% إلى 6995 نقطة، بدفع من أسهم القطاع المصرفي.
ويُذكر أن المكاسب التي شهدها السوق يوم الخميس أسهمت في التعويض عن كافة الخسائر التي تكبدها خلال العام الجاري.
قطر: علا سوق الدوحة يوم الخميس بنسبة 0.2% ليقفل عند 7765.45 نقطة.
كما ارتفعت أسهم "بنك قطر الوطني" يوم الخميس بنسبة 1.7% إلى 156.10 ريالاً بعد أن أعلن المصرف المقرض عن ارتفاع صافي أرباحه خلال الربع الثالث من العام بنسبة 42%.
وتعليقاً على هذه المسألة، أفاد "كريديت سويس" أن نتائج "بنك قطر الوطني" للربع الثالث تماشت مع متوسط التقديرات، لكنها أتت دون توقعاته. إلى ذلك، عمد إلى رفع السعر الهدف لسهم "بنك قطر الوطني" من 146.15 إلى 182 ريالاً، محافظاً على تصنيف outperform.
ولفت "كريديت سويس" إلى أنه بالنظر إلى الأداء القوي الذي سُجل منذ مطلع العام ولغاية يومنا الحاضر (حيث علا بنسبة 34%)، قد يرغب المستثمرون في جني الأرباح على الأسهم.
’في حين أن "بنك قطر الوطني" لن يعود الخيار المفضل في أوساط مصارف الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (بالنظر إلى التقييمات النسبية)، نرى أنه يجدر بالمستثمرين التمسك بالسهم بالنظر إلى الأشهر الاثني عشر القادمة".
ومن جهتها، أعلنت "اتصالات قطر" يوم الخميس أنّ طرحها لسندات بشريحتين زمنيتين مختلفتين قيمتها 1.5 مليار دولار قد شهد اكتتاباً يفوق بواقع 10 مرات سجل الطلبات الواردة البالغ 15 مليار دولار، الأمر الذي يؤكد على تعافي السوق الائتماني في الشرق الأوسط، وسعي المستثمرين العالميين خلف العائدات.
البحرين: علا مؤشر الأسهم الرئيسي يوم الخميس بنسبة 0.5% وأقفل عند 1458.46 نقطة، ما أسهم في انتقال السوق إلى الجانب الإيجابي من الصورة خلال العام الجاري.
عُمان: أقفل سوق مسقط يوم الخميس على استقرار عند 6506.22 نقطة، علماً بأن مؤشر الأسهم الرئيسي قد علا بنسبة 2% خلال العام الجاري.
مصر: أقفل السوق يوم الخميس على ارتفاع بنسبة 0.5% إلى 6879.23 نقطة.
كما أقفلت أسهم "أوراسكوم تليكوم" على ارتفاع بنسبة 0.7% إلى 5.52 جنيهات، علماً بأن الأسهم شهدت تقلبات حادة يوم الخميس وسط التكهنات المحيطة بالوحدة الجزائرية التابعة للشركة، على على حدّ قول أحد المتداولين في "فاروس القابضة".
ووصلت أسهم "أواسركوم تليكوم" إلى أدنى مستوى لها خلال اليوم البالغ 5.31 جنيهات، قبل الارتداد إلى المستوى المرتفع 5.88 جنيهات.
ويُشار إلى أنّ السهم ارتفع بما يزيد عن 9% الأسبوع الفائت في أعقاب الأخبار المتعلّقة باتّفاق مشغّل الاتّصالات الروسي "فيمبل كوم" القاضي بإجراء عمليّة دمج لأصول مديونة جدّاً تابعة للملياردير نجيب سويريس وتعمل في مجال الاتّصالات، وذلك في اتّفاق أسهم ونقد بقيمة 6.5 مليارات دولار.
إلا أنّ السهم هبط في وقت سابق من يوم الخميس تحت عبء القلق حيال وحدة "أوراسكوم تيليكوم" الجزائريّة. وقد أعلن الرئيس التنفيذي لشركة "فيمبل كوم" الخميس أنّ السلطات في الجزائر تتحرّك في "اتّجاه ثابت" نحو تأميم الوحدة الجزائريّة التابعة لـ"أوراسكوم تيليكوم".
هذا ويضيف المتداول أنّ السهم عاود الارتفاع بعد التوقّعات التي أشارت إلى أنّ الحكومة الجزائريّة قد تسدّد مبلغاً "جيّداً" من المال لشراء الشركة.
من جهة أخرى، أعلن الملياردير نجيب سويريس مساء السبت أنه قرر التخلي عن كافة المناصب التنفيذية في شركاته وتكريس وقته للعمل الإنساني بعد أن توصل إلى صفقة مع "فيمبل كوم".
و صرّح سويريس لقناة "المحور" التلفزيونية في القاهرة قائلاً: "لقد كانت السنتين إلى الثلاث سنوات الماضية مليئة بالمشاكل والأزمات، الأمر الذي جعلني أفقد شهيتي على العمل".
سوريا: تجري جلسات التداول في "سوق دمشق للأوراق المالية" أيام الاثنين والثلاثاء والخميس.
أخبار خليجية: ستكون "هيئة كهرباء ومياه دبي" بحاجة إلى إنفاق ما يقارب 7.6 مليارات دولار في إطار المصاريف الرأسمالية بين الأعوام 2010 و2012 وذلك بغية تعزيز قدرة المرافق في البلاد على توليد الطاقة وتحلية المياه، حسبما أظهرت مستندات رسمية.
ذكرت الإمارات العربية المتحدة يوم الجمعة أنها توصلت إلى حلّ "مطابق لمتطلبات الهيئة التنظيمية" مع "ريسيرش ان موشن"، الشركة المصنعة لجهاز "بلاك بيري"، متجنبة بذلك حظراً على خدمات "بلاك بيري" بما فيها الرسائل الإلكترونية كان سيدخل جيّز التنفيذ يوم الاثنين.
وجاء في بيان أرسلته "هيئة تنظيم الاتصالات" عبر البريد إلكتروني أنه لن يتم توقيف خدمات "بلاك بيري" في الإمارات العربية المتحدة في 11 تشرين الأول/أكتوبر وسوف تستمر بشكل طبيعي.
أعلنت "مبادلة للتنمية"، شركة الاستثمار التابعة لحكومة أبوظبي، عن إمكانية استثمار ما يصل إلى 7 مليارات دولار في مشروع للطاقة المائية في ماليزيا في إطار خطط استثمار واسعة في البلد الآسيوي.
أفادت "كويت انرجي"، شركة مستقلة للتنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما، يوم السبت أنها وقعت مذكرة تفاهم مع وزارة النفط والمعادن اليمنية من أجل تنفيذ دراسة تمتد على ستة أشهر بشأن التطوير المحتمل لاحتياطات الغاز الطبيعي في اليمن.
نقلت قناة "العربية" التلفزيونية التي يقع مقرها في دبي يوم السبت عن وزير المال السعودي قوله إن المملكة، التي تعتبر أكبر اقتصاديات الشرق الأوسط، قد تزيد الإنفاق ليتخطى خطتها لعام 2010 وذلك بغية تمويل بعض المشاريع.

0 مشاركات:

إرسال تعليق