الرشيد: رفعنا الطاقة الإنتاجية للنفط الكويتي 12%

سامي الرشيد
سامي الرشيد
كونا - قال رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة نفط الكويت سامي الرشيد ان القدرة الانتاجية للنفط بلغت حوالي 2.8 مليون برميل يوميا من النفط الخام للعام الحالي بزيادة قدرها 12 في المائة عن العام الماضي «بفضل جهود عمليات حفر واصلاح الابار». وأضاف الرشيد في كلمة استعرضها التقرير السنوي للشركة (2010/2009) الذي صدر حديثا انه تم الانتهاء تقريبا من مشروع تطوير مرافق التصدير بمراحله الاربع مما سمح ولاول مرة في تاريخ الشركة لاربع ناقلات نفط بالرسو في آن معا في ميناء الاحمدي لتملأ خزاناتها بالنفط الكويتي وبذلك وصلت القدرة التصديرية الى ثلاثة ملايين برميل من النفط يوميا.
وأشار الى ان مشروع تحديث المنشآت بجزئيه «أ» و«ب» ساهم في تحسين ظروف الامن والسلامة لمختلف مرافق الشركة وعزز القدرة الانتاجية بما يدعم هدف الشركة لبلوغ انتاج قدره أربعة ملايين برميل بحلول عام 2020. وكشف عن ان الشركة واصلت جهودها في تعويض الاحتياطي النفطي من خلال تحديد وتقييم اكتشافات جديدة في مكمن الزبير الشمالي حيث ساهمت في زيادة الاحتياطيات المؤكدة، اضافة الى اكتشاف جديد في طبقة المارات السفلي بحقل الروضتين، ويعتبر ثاني اكتشاف للنفط بكميات تجارية في تلك المنطقة. وذكر أن التقديرات الانتاجية لهذه الاكتشافات تصل الى 80 الف برميل يوميا من النفط الخفيف والتي ظهرت على عمق 15 الف قدم، وهو أعمق اكتشاف في هذه الطبقات حتى الان.
وفيما يتعلق باستكشاف وانتاج الغاز، قال الرشيد ان الشركة تنظر باهتمام كبير لانتاج الغاز من واقع الارقام التي تدفع الى التفاؤل حيث بلغ الانتاج حتى نهاية السنة المالية الحالية ما يقارب 121 مليون قدم مكعبة يوميا بزيادة قدرها 46 في المائة عن معدل السنة الماضية الذي بلغ 83 مليون قدم مكعبة.

0 مشاركات:

إرسال تعليق