المفاجآت تخللت التنافس في الدور الأول للمونديال

تعالت أصوات آلة النفخ الجنوب افريقية فعمت الأجواء الصاخبة في منافسات الدور الاول للمونديال الكروي الأفريقي فحاول المستضيفون تلافي ذلك بفوفوزيلا اقل ازعاجاً لكنهم كانوا اول المنافسين الخارجين، وتوالت الأحداث المدوية ووصلت مستوى الذروة بتوديع الطليان حاملي اللقب ووصيفهم منتخب الديوك الفرنسيين في أكثر مفاجآت النهائيات التي شهدت ايضاً الكثير من الارقام القياسية المرتبطة بكل ما جرى بعيداً عن مدرجات ملاعب جنوب أفريقيا المزدحمة بالمشجعين والضجيج معاً .
عادت الذاكرة ببطل العالم السابق منتخب ايطاليا إلى الوراء 36 سنة بعد فشلهم الأخير في بلوغ منافسات الدور الثاني للمونديال الأفريقي رغم وصول عدد المباريات الى 80 مباراة خاضها الازوري في تاريخ نهائيات كأس العالم لكرة القدم .
France's Djibril Cisse, left, France's Abou Diaby, ...
 
  ومضت 36 سنة منذ أن فشل المنتخب الإيطالي في التأهل من دور المجموعات إلى أدوار خروج المغلوب، ففي النسخة المونديالية التي استضافتها ألمانيا الغربية عام 1974، تمكن نجوم الآزوري من التغلب على هايتي ثم تعادلوا مع الأرجنتين قبل أن تهزمهم بولندا في المباراة الثالثة والأخيرة وليفشلوا في التأهل إلى الدور الثاني .
وكذلك تسبب الخروج المفاجئ للمنتخب الفرنسي وصيف نهائيات العام 2006 في تواصل عقدة الفشل في دور المجموعات منذ نهائيات 2002 وهو ما اعتبر مونديال 2010 بأنه النسخة الوحيدة من كأس العالم التي شهدت خروج حامل اللقب ووصيفه منذ الدور الأول .
كما شهدت مجريات المونديال، أول خروج لمنتخب مستضيف من الدور الأول حيث بدأ بافانا بافانا مشاركته بتعادل إيجابي أمام المكسيك  وخسارة ثقيلة أمام الأورغواي ثم فوز مستحق على فرنسا ليتساوى بالنقاط نفسها مع منتخب المكسيك صاحب المركز الثاني بأربع نقاط إلا أن فارق الأهداف صب في مصلحة المكسيك للتأهل للدور الثاني .
Football fans blow vuvuzelas while awaiting the ...
Italy's Vincenzo Iaquinta, left, and Alberto ...
  وتخطى عدد المشجعين الذين حضروا مباريات كأس العالم في جنوب إفريقيا حاجز المليوني مشاهد بعد مباراة نيوزيلندا وباراغواي ، التي انتهت بالتعادل السلبي، وذلك حسب ما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).
وارتأت "ايلاف" رصد أهم إلاحصاءات لجميع مباريات الدور الأول في البطولة المتأهبة لمواجهات دور الـ(16) ، اذ شهدت تسجيل (101) هدف خلال (48 مباراة )  بنسبة هدفين في المباراة الواحدة ، حيث سجل في الجولة الأولى 25 هدفا، والجولة الثانية 42 هدفا، والجولة الثالثة 34 هدفا. 
وأظهرت منتخبات أميركا الجنوبية المشاركة تفوقاً واضحاً بعد اكتمال نحو نصف مباريات البطولة التي يبلغ العدد الإجمالي لمبارياتها 64 مباراة، في حين كان النجاح الوحيد لأفريقيا في البطولة عن طريق غانا حين فازت 1-صفر على صربيا .
وبالفوزين الأخيرين اللذين تحققا لأورغواي والأرجنتين ارتفع عدد انتصارات ممثلي أميركا الجنوبية للرقم 10 في 14 لقاء خاضها هذا الثنائي مع الثلاثي البرازيل وبارغواي وتشيلي، أبناء القارة اللاتينية الذين تعادلوا مرتين ولم يخسر منهم إلا تشيلي من قبل الإسبان  .
ومن بين 32 منتخباً لعبت ثلاث مباريات في الدور الأول ، هناك منتخب وحيد لم تهتز شباكه هو أوروغواي، الذي تمكن خط دفاعه وحارس مرماه فرناندو موسليرا من حرمان نجوم فرنسا وجنوب إفريقيا والمكسيك من التسجيل في 270 دقيقة.
فيما منيت منتخبات أوروبية بفشل ذريع إلى درجة أن 7 منتخبات منها خرجت من الدور الأول وصعدت ستة منتخبات اوروبية فقط هي هولندا والمانيا واسبانيا وانكلترا والبرتغال وسلوفاكيا، ،بينما تأكد خروج 5 منتخبات افريقية ولم يضمن التأهل سوى منتخب غانا.
ومن بين أربعة منتخبات آسيوية مشاركة في البطولة، تأهل نصفها، فقد خرج منتخبا أستراليا وكوريا الشمالية، وتأهل منتخبا اليابان وكوريا الجنوبية الى الدور الثاني .
South African football fans play their vuvuzelas ...
 
 المنتخبات المتأهلة
- المجموعة الأولى: الأوروغواي والمكسيك، المجموعة الثانية: الأرجنتين وكوريا الجنوبية- المجموعة الثالثة: الولايات المتحدة وإنكلترا- المجموعة الرابعة: ألمانيا وغانا- المجموعة الخامسة: هولندا واليابان- المجموعة السادسة: البارغواي وسلوفاكيا- المجموعة السابعة: البرازيل والبرتغال.
 المنتخبات المغادرة 
 المجموعة الاولى: جنوب افريقيا وفرنسا- المجموعة الثانية: اليونان ونيجيريا- المجموعة الثالثة: سلوفينيا والجزائر- المجموعة الرابعة: استراليا وصربيا- المجموعة السادسة: نيوزيلندا وايطاليا- المجموعة الخامسة: الدنمارك والكاميرون- المجموعة السابعة: ساحل العاج وكوريا الشمالية.
أوليات من المونديال الأفريقي
أول هدف: هدف الجنوب افريقي سيفيوى تشابالالا في مباراة جنوب افريقيا و المكسيك.
اول انذار: انذار المكسيكي ايفران خواريز في مباراة جنوب افريقيا و المكسيك.
أول طرد: طرد الأوروغواني نيكولاس لوديرو فى مباراة أوروغواي و فرنسا.
أسرع هدف: هدف الإنجليزي ستيفن جيرارد في الدقيقة 4 من مباراة انكلترا و الولايات المتحدة.
أسرع إنذار: إنذار التشيلي هومبيرتو سوازو في الدقيقة 2 من مباراة تشيلي وسويسرا.
أسرع طرد: طرد الأسترالي هاري كيويل في الدقيقة 24 من مباراة أستراليا وغانا.
هدافو الدور الأول
Algeria's Abdelkader Ghezzal, left, Algeria's ...
 
  - 3 أهداف: غونزالو هيغواين (الارجنتين) وروبرت فيتيك (سلوفاكيا) ديفيد فيا (اسبانيا) .
- هدفان: دييغو فورلان (الاوروغواي) وجيان اسامواه (غانا) ولويس فابيانو وايلانو (البرازيل) وتياغو (البرتغال) وكالو اوتشي (نيجيريا) ولي جونغ سو (كوريا الجنوبية) ولاندون دونوفان (الولايات المتحدة) وبريت هولمان (استراليا) وكيسوكي هوندا (اليابان) وصامويل ايتو (الكاميرون)
- هدف واحد: سيفيوي تشابالالا وبونغاني كومالو وكاتليغو مفيلا (جنوب افريقيا) ورافايل ماركيز وخافيير هرنانديز وكواتيموك بلانكو (المكسيك) وبارك جي سونغ ولي تشونغ يونغ وبارك تشو يونغ (كوريا الجنوبية) وغابريال هاينتسه ومارتن ديميشيليس ومارتن باليرمو (الارجنتين) وستيفن جيرارد وجيرمان ديفو (انكلترا) وكلينت ديمبسي ومايكل برادلي (الولايات المتحدة) وروبرت كورين وفالتر بيرسا وزلاتان ليوبيانكيتش (سلوفينيا) ولوكاس بودولسكي وميروسلاف كلوزه وتوماس مولر وكاكاو ومسعود اوجيل (المانيا) وانتولين الكاراز وانريكه فيرا وكريستيان ريفيروس (الباراغواي) وديرك كاوت وويسلي سنايدر وروبن فان بيرسي ويان كلاس هونتيلار (هولندا) وكيسوكي هوندا وياسوهيتو ايندو وشينجي اوكازاكي (اليابان) ووينستون ريد وشاين سميلتز (نيوزيلندا) وكميل كوبونيك (سلوفاكيا) ومايكون (البرازيل) وجي يون نام (كوريا الشمالية) وجيلسون فرنانديز (سويسرا) وجان بوسيجور ومارك دينيس غونزاليز وردريغو ميلار (تشيلي) والفارو بيريرا ولويس سواريز (الاوروغواي) وديميتريوس سالبينغيديس وفاسيليوس توروسيديس (اليونان) وميلان يوفانوفيتش وماركو بانتيليتش (صربيا) ونيكلاس بندتنر ودينيس روميدال ويون دال توماسون (الدنمارك) وتيم كاهيل (استراليا) وديدييه دروغبا ويايا توري وندري روماريك وكالو (ساحل العاج) وراوول ميريليش وسيماو سابروزا وهوغو الميدا وليدسون ورونالدو (البرتغال)، دانييلي دي روسي وفينتشنزو ياكوينتا وانطونيو دي ناتالي وفابيو كوالياريلا (ايطاليا) واييغبيني ياكوبو (نيجيريا) وفلوران مالودا (فرنسا) واندريس انيستا (اسبانيا).

Ghanas Pantsil holds a national flag as ...
Uruguay players celebrate after  the World Cup ...
Italy goalkeeper Gianluigi Buffon, left, and ...
Argentina's Martin Palermo celebrates scoring ...
Germany's Mesut Oezil, right front is celebrated ...
England's Frank Lampard, center, congratulates ...
Portugals Cristiano Ronaldo runs on the ...
Netherlands players including Netherlands' Joris ...
Chile's Rodrigo Millar, right, celebrates after ...
Spains Villa celebrates with team mates ...

0 مشاركات:

إرسال تعليق