سيناريوهات الحكم في حال الوصول إلى برلمان معلق

 
سيناريوهات الحكم في حال الوصول إلى برلمان معلق
لندن: «الشرق الأوسط»
أشارت معظم استطلاعات الرأي التي أجريت عشية التصويت أمس، الى أن النتائج ستفرز برلمانا معلقا، وهو ما لم تشهده بريطانيا منذ العام 1974.
* ما هو البرلمان المعلق؟
ـ عندما يعجز اي حزب عن الفوز بأغلبية مقاعد مجلس العموم المؤلف من 650 مقعدا، ما يمنع الحزب من تمرير القوانين التي يريدها في المجلس.
* ماذا يحصل في هذه الحالة ومن يشكل الحكومة؟
ـ بحسب العرف، يحق لرئيس الوزراء الذي يشغل المقعد، غوردن براون، أن يمنح الفرصة الأولى لكي يطلب دعم احزاب اخرى ويؤلف حكومة ائتلافية، او يعقد معها اتفاقا تدعم معه سياساته لكي يتمكن من تمرير الحكومة في البرلمان. وقد يكون ذلك مثيرا للجدل، لأن حزب العمال الذي يرأسه براون من المتوقع ان يحل في المرتبة الثانية او حتى الثالثة على المستوى الوطني.
* اذا لم يستطع أن يشكل حكومة، ماذا يحصل بعد ذلك؟
ـ الأكثر ترجيحا ان يقدم براون استقالته من رئاسة الحكومة. الا انه يمكنه ان يتمسك بالبقاء حتى يوم 18 مايو (أيار) يوم انعقاد البرلمان، ولكن المعارضة قد تحاول ان تبني حركة اعتراضية لعدم منح الثقة بحكومته، او ببساطة ان تصوت ضد اول قانون تشريعي يطرحه في 25 مايو (أيار). وفي هذه المرحلة، او حتى قبلها، يقدم براون استقالته، وتدعو الملكة زعيم أكبر كتلة نيابية لتشكيل حكومته، اي ديفيد كاميرون كما رجحت استطلاعات الرأي.
* ماذا يفعل كاميرون عندها؟
ـ سيكون لديه خيارات عدة استنادا الى عدد المقاعد التي تنقصه لكي يصل الى الاغلبية. قد يحاول تشكيل ائتلاف مع الديمقراطيين الاحرار، او الاحزاب الصغيرة الاخرى، بحسب المقاعد التي يحتاجها. او يمكنه ان يشكل حكومة أقلية، تكون حياتها قصيرة لأن خصومه سيحاولون اسقاط مشاريعه في البرلمان لاجباره على الدعوة لانتخابات جديدة. وقد يراهن كاميرون على ان خصومه لا يريدون انتخابات سريعة جدا، لان ذلك قد يغضب الناخبين، كما انهم تنقصهم الاموال لكي يقودوا حملة انتخابية اخرى بهذه السرعة. الا ان مهمة كاميرون ستكون صعبة لتمرير قوانينه، ما سيدفعه للدعوة لانتخابات عامة خلال 6 اشهر الى سنة على ابعد تقدير.
* ماذا حصل في آخر برلمان معلق في العام 1974؟
ـ بعد انتخابات فبراير (شباط) 1974، أمضى رئيس الوزراء الذي كان في الحكم، المحافظ ادوارد هيث، 4 ايام يحاول ان يبني ائتلافا، لكنه فشل واستقال. عندها دعي حزب العمال الذي كان لديه اكبر عدد من المقاعد، الى تشكيل حكومته. فشكل حكومة أقلية دامت 7 أشهر فقط، دعا بعدها الى انتخابات أخرى، وتمكن من الفوز بالاغلبية بفارق 3 مقاعد فقط.

0 مشاركات:

إرسال تعليق