بروكسل: مباحثات مصرية أوروبية لبحث تطورات السلام

بروكسل: مباحثات مصرية أوروبية لبحث تطورات السلام
اجتماع عربي ـ أوروبي لبحث قضايا نزع السلاح وأوضاع المنطقة
القاهرة: سوسن أبو حسين
يجري وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط مشاورات مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بعد غد في بروكسل، حول عدد من القضايا الساخنة في الشرق الأوسط، وفى مقدمتها عملية السلام والممارسات التي ظهرت في أوروبا أخيرا ضد الإسلام. فيما أوضح المتحدث الرسمي للخارجية المصرية حسام زكي أن أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية، سيتوجه إلى لوكسمبورغ اليوم (الاثنين)، حيث يترأس الوفد الوزاري المصري الذي يشارك فيه الوزير رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، وفايزة أبو النجا، وزيرة التعاون الدولي، ومساعد وزير المالية، وذلك في اجتماع مجلس المشاركة المصري السادس مع الاتحاد الأوروبي والمقرر انعقاده غدا الثلاثاء في لوكسمبورغ.
وذكر أن وزير الخارجية سيجتمع اليوم مع وزيري خارجية فرنسا وإسبانيا، بصفتهما الرئاسة المشتركة للاتحاد من أجل المتوسط، لبحث آخر التطورات ذات الصلة بالمبادرة، بما في ذلك النظر في توقيت بدء أعمال سكرتارية الاتحاد من أجل المتوسط في أقرب فرصة ممكنة، وبحث تفعيل المشروعات ذات الصلة بالمبادرة، وكذلك عملية الإعداد لقمة برشلونة في شهر يونيو (حزيران) المقبل.
كما يُنتظر أن يعقد أبو الغيط اليوم اجتماعات ثنائية مع الكثير من وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي الذين يجتمعون في لوكسمبورغ، لمناقشة الكثير من قضايا السياسة الخارجية ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها جهود دفع العملية السلمية.
وأشار زكي إلى أن وزير الخارجية سيشارك في الاجتماع الوزاري الموسع الذي يشارك فيه أمين عام جامعة الدول العربية، ووزراء خارجية إيطاليا وإسبانيا ولوكسمبورغ والبرتغال والنمسا والسويد والأردن والعراق والإمارات والمغرب، ومن فلسطين ياسر عبد ربه، وذلك لبحث موضوعين رئيسيين هما منع الانتشار النووي وقضايا نزع السلاح، والأوضاع في الشرق الأوسط، ومن المنتظر أن يعرض أبو الغيط وجهة النظر المصرية إزاء تلك الملفات المهمة، بما في ذلك التأكيد على دعوة الرئيس مبارك لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.
وأضاف المتحدث الرسمي أنه في إطار روح المشاركة بين الجانبين فإن وزير الخارجية سيتحدث كذلك مع نظرائه الأوروبيين حول أوضاع المهاجرين في أوروبا بصفة عامة والمصريين منهم بصفة خاصة، مركزا على ضرورة الحفاظ على حقوقهم وكـذلك احترام خصوصياتهم الثقافيـة، بالإضافـة إلى ضرورة مواجهة عملية التضييق التي تمارس في بعض الأحيان على المجتمعات المسلمة في أوروبا سواء بالنسبة لحرية العقيدة أو الملبس أو حرية العبادة في الأماكن المخصصة لذلك. وأضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن أبو الغيط سيتناول كذلك مع الجانب الأوروبي كيفية مواجهة ظاهرة التطرف اليميني التي بدأت في البروز مؤخرا في أوروبا وكيفية العمل المشترك من أجل التصدي لها.

0 مشاركات:

إرسال تعليق