منتدى دولي يطالب بسعر عادل للغاز

منتدى دولي يطالب بسعر عادل للغاز





وسط غيوم بركان أيسلندا الذي تسبب في تأجيل افتتاح الندوة الدولية الـ 16 للغاز الطبيعي المسال إلى مساء اليوم الاثنين في مدينة وهران غربي الجزائر، أجمع عدد من وزراء النفط المشاركين على ضرورة إعادة النظر في أسعار الغاز الراهنة مع تحديدها وفقا لأسعار النفط العالمية مطالبين ببحث إيقاف تدهور الأسعار من طرف منتدى الدول المصدرة للغاز.

وفي البداية دعا وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل إلى ضرورة تحديد سعر الغاز الطبيعي وفقا لأسعار النفط العالمية الحالية.
وقال خليل في مؤتمر صحافي عقده عشية انعقاد الاجتماع العاشر لمنتدى البلدان المصدرة للغاز إن سعر الوحدة الحالي للغاز يقدر بـ 13 دولارا ما يعادل سدس السعر الحالي للنفط وذلك على الرغم من الطاقة النظيفة وقليلة التلويث التي يوفرها الغاز.
وأضاف خليل أنه بالنظر إلى كل هذه الجوانب فانه ليس هناك ما يبرر بقاء سعر الغاز في هذا المستوى موضحا أن المنتدى العاشر للدول المصدرة للغاز الذي المقرر تنظيمه اليوم سيعكف على دراسة هذه المسألة من أجل التوصل إلى سعر يعود بالفائدة على المصدرين وعلى المستهلكين على حد سواء.
كما اعتبر أن تحديد سعر الغاز وفق سعر النفط سيمكن كذلك الدول المصدرة من تنمية استثماراتها مشيرا إلى أن الإبقاء على سعر الغاز في المستويات الحالية قد يهدد بتأجيل الاستثمارات المستقبلية في هذا المجال.
ارتفاع متوقع للأسعار


شكيب خليل وزير الطاقة الجزائري


من جانبه اعتبر وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو أن اقتراح الجزائر من أجل إعادة النظر في أسعار الغاز "جيد وجدير بالدراسة".
وقال شماتكو في تصريح صحافي على هامش افتتاح معرض الغاز الطبيعي أمس إن أسعار الغاز تتطلب إعادة نظر وتحتاج إلى مناقشة من كل الأطراف سواء الدول المنتجة لمادة الغاز أو الدول المستهلكة.
من جهة أخرى أبدى المسئول الروسي دعم بلاده لكل التدابير التي ستدرسها قمة وهران بالجزائر لوقف تراجع أسعار الغاز قائلا أن بلاده ستحرص على دعم الجهود الرامية إلى إيجاد السعر العادل للدول المنتجة للغاز.
وأوضح أن الدول المشاركة في الندوة الوزارية للغاز تترقب الإعلان عن اقتراح الجزائر لضمان استقرار الأسعار مشيرا إلى أن خفض الإمدادات الغازية سيؤدي حتما إلى ارتفاع الأسعار التي أكد أنها غير مستقلة وليس لديها مستقبل وهو ما يتطلب إعادة النظر.
وجهة نظر متقاربة
وأكد أيضا نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الطاقة والصناعة القطري عبدالله بن حمد العطية أن بلاده متقاربة مع المقترح الجزائري فيما يخص إيقاف تدهور الأسعار من طرف منتدى الدول المصدرة للغاز.


عبدالله بن حمد العطية وزير الطاقة والصناعة القطرى


وأكد العطية في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن الجزائر وقطر متقاربتان في الطرح بخصوص المقترح ومتفقان على كل شيء ونحن دائما متفقين على أهداف وإستراتجية معينة تخدم مصالح منتجي الغاز وسيغطي بيان المنتدى الذي سيصدر اليوم الاثنين كل هذه التساؤلات.
وقال إنه من الضروري السعي لإقرار سعر مناسب للغاز مرتبط بالنفط، مشيرا إلى أن القضية في الوقت الحالي هي كيفية الوصول إلى أسعار مستقرة ومرتبطة بأسعار النفط حتى لا يكون هناك إجحاف في تسعيرة الغاز، مؤكدا سعي المنتدى إلى التوصل لصيغة سعرية مرتبطة بالنفط لإعادة استقرار الأسعار.
وأشار العطية إلى أن الدول المصدرة للغاز بحاجة إلى عقد مشاورات مع مختلف الدول المستهلكة لمادة الغاز الطبيعي حتى يتم التوصل إلى استقرار أسعار الغاز.
وشدد العطية على أهمية المؤتمر الدولي السادس عشر للغاز والمنتدى الوزاري العاشر للدول المصدرة للغاز الطبيعي المسال الذي ستقدم فيه ورقة عمل جزائرية حول التطورات الجديدة في مجال صناعة الغاز والتسويق الدولي للغاز خاصة في ظل التحولات التكنولوجية للصناعات المرتبطة بالغاز إلى جانب أوراق عمل من دول أخرى.
خط الغاز العربي
كد وزير البترول المصري سامح فهمى أهمية التعاون الاقليمى فى مجال مشروعات الغاز الطبيعى بما يسهم فى تحقيق تكامل لمشروعات الطاقة على المستوى العالمى وطالب بضرورة مواصلة الحوار بين الدول المنتجة والمستهلكة للغاز.
ونوه وزير البترول المصري قبيل ترؤسه وفد بلاده إلى المؤتمر الوزارى لمنتدى ا


سامح فهمي وزير البترول المصري

لدول المصدرة للغاز الطبيعى بأهمية تحقيق المصالح المشتركة من أجل زيادة كفاءة أنشطة صناعة الغاز بمختلف مجالاته وتطوير تكنولوجيا الغاز لتقليل التكاليف واستمرار التعاون فى مجال تأمين وتنويع امدادات الغاز للأسواق العالمية.

واشار في هذا الاطار إلى نجاح بلاده فى تنفيذ مشروع خط الغاز العربي باعتباره يمثل نواة لشبكة غاز عربية يتم ربطها بشبكة الغاز الأوروبية بما يسهم فى توطيد العلاقات مع دول الاتحاد الأوروبى.
وأوضح فهمي أن الغاز يعد مصدرا مهما من مصادر الطاقة الأولية ويمثل أكثر من 24% من إجمالى استهلاك الطاقة الأولية على المستوى العالمى.
وذكر إنه سيتم خلال المؤتمر استعراض عدد من القضايا بهدف تطوير ودعم دور المنتدى خلال الفترة المقبلة لمواجهة التحديات التى تواجه صناعة الغاز على المستوى العالمي "التى تتمثل فى عدم تناسب الأسعار العالمية للغاز مع مكانته كمصدر رئيسى للطاقة بالمقارنة مع متوسط أسعار الزيت الخام والبدائل الأخرى للطاقة".

وسيحضر الاجتماع الذي يعقد في جلسة مغلقة وزراء ومسئولي الطاقة للدول الـ 11 الأعضاء في  المنتدى وهي الجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية وإيران وليبيا ونيجيريا وقطر وروسيا وترينيداد وتوباغو وفنزويلا بالإضافة إلى عضوين ملاحظين هما النرويج وكازاخستان.

 يذكر أن معرض الغاز الطبيعي المسال للشركات المشاركة في الندوة الـ 16 للغاز الطبيعي المسال افتتح أمس الأحد في مدينة وهران الجزائرية بمشاركة حوالي 200 عارض يمثلون حوالي 60 دولة، فيما سيتم اليوم الاثنين انعقاد الاجتماع العاشر لمنتدى البلدان المصدرة للغاز.

بركان أيسلندا
 وقد أعلن أمس الأحد عن تأجيل افتتاح الندوة الدولية الـ 16 للغاز الطبيعي المسال إلى مساء اليوم والتي كانت ستعقد أمس في مدينة وهران غربي الجزائر.
وقال بيان للهيئة المنظمة للندوة إن سبب التأجيل يعود إلى تأخر وصول عدد من وزراء وبعض مسئولي الشركات الدولية المشاركين بسبب إلغاء الرحلات الجوية في أوروبا بسبب السحابة البركانية الناتجة عن بركان ايسلندا.
وأشار البيان إلى مفاوضات تجريها الشركة الجوية الجزائرية الشركة الناقلة للمشاركين للسماح لطائراتها بالهبوط في مطار "اليكانت" الاسباني وهو المطار الذي ما زال يعمل في أوروبا لنقل المشاركين

0 مشاركات:

إرسال تعليق