الصين تخطط لإنشاء محطة فضائية

 

أكدت مصادر صينية في صناعة الفضاء أن الدولة الشيوعية، تخطط لإطلاق مركبة فضائية غير مأهولة، يتوقع أن تنجز أول مهمة التحام فضائي تقوم بها بكين في خطوة نحو بناء محطة فضائية.
وأشار تشي فا رن رئيس المصممين السابق لسفن شنتشو الفضائية، إلى أن المركبة "تيانجونج" أو "القصر السماوي" ستتحول في نهاية المطاف إلى معمل فضائي مأهول بعد الالتحام التجريبي مع ثلاث سفن متوقع أن تصل إلى الفضاء في غضون عامين بعد إطلاق المركبة الفضائية.
وكانت وكالة الأنباء الصينية الحكومية قالت نقلاً عن مسؤولين حكوميين، أن بكين خططت لإطلاق مركبة فضائية غير مأهولة في المدار في بداية عام 2010.
وتستطيع مركبة "تيانجونج" التي يصل وزنها نحو 8.5 طن، أن تقوم بعملية غير مأهولة طويلة الأجل، في خطوة ضرورية لبناء محطة فضائية، ويقول تشي "المركبة عندما تتحول إلى معمل فضائي مأهول فإنها سوف توفر مكاناً آمناً لرواد الفضاء الصينيين".
ومن المقرر أن يكون الالتحام المخطط بمركبة "شنتشو- 8" غير المأهولة هو أول التحام فضائي تقوم به الصين، وسيقوم العلماء على الأرض بالتحكم في الالتحام بين المركبة والسفينة الفضائية غير المأهولة.
وأكد الخبراء أن الالتحام الفضائي يعترف به على نطاق واسع بأنه احد التقنيات الفضائية المعقدة، حيث أنه يتطلب رقابة دقيقة للسرعة العالية للمركبتين التي تتقابلان وتلتحمان في الفضاء.

0 مشاركات:

إرسال تعليق