مني عبد الغني: قرار الحجاب سبق قرار الاعتزال






منى عبد الغني، فنانة بدأت حياتها الفنية بالغناء، ثم بعد ذلك ارتدت الحجاب وأعتزلت الغناء، بعد أن قرأت في التفسير ودرست تجويد القرأن الكريم علي يد الشيخة فتحية، ثم التحقت بالمركز الثقافي الإسلامي ودرست به عامين لتكون علي بصيرة وتثقف نفسها دينيا، والآن تقوم بأداء الشخصيات الدينية والاجتماعية وتقدم البرامج التي تخدم
المرأة المسلمة.


 فتحت قلبها لـ "الفن اونلاين" وكان معها هذا الحوار00
في البداية نريد معرفة الشيء الذي يشغلك في الفترة الحالية؟
أنا مشغولة بالتحضير لرسالة الدكتوراة التي أجهز لها الآن، وموضوعها عن "إلقاء القصيدة والشعر" بحث تجريبي وتحضيري، أما عن الأعمال الفنية، فأمامي عدة عروض فنية وسأنتقي منها ما يناسبني، بشرط أن تكون هادفة ومفيدة للمجتمع.
ما هي وجهة نظرك في اعتزالك للفن مبكرا رغم أن أغلب الفنانات اللاتى اعتزلنه اتخذن هذا القرار بعد قضاء فترة بالفن ليست بالقصيرة ؟
كان هذا القرار بفضل الله تعالى بعد وفاة أخي رحمة الله عليه الذي اغتنمت من موته العظة، ولم أتردد في قرار الاعتزال أو الحجاب، وبدأت أقرأ عن الإسلام وتعلمت الكثير من قراءتي، وعرفت مالم أعرفه من قبل فقد قال سبحانه وتعالي " اقرأ باسم ربك الذي خلق" وجعلت قراءتي من أجل فهم أمور الدين فهما صحيحا، مبنيا علي صواب، وأنا أعتقد أن أي
انسان لو فكر قليلا سيرجع إلى صوابه والله يهدي من يشاء0

أيهما كنت تفكرين الاعتزال أولا أم قرار ارتداء  الحجاب ؟






قرار الحجاب سبق قرار الاعتزال والذي دفعني إليه هو رغبتي الشديدة فيه، لانني كنت  أعلم أن الحجاب فرض من الله، ولم أكن قادرة في البدايه حتي شعرت بأن الدنيا صغيرة في عيني ولايوجد شيء يستاهل.

ماهي الشروط التي وضعتيها لقبول أي دور يعرض عليك في التلفزيون أو السينما ؟

أي دور يعرض علي سواء في السينما أو التلفزيون لابد أن يتفق مع تعاليم الإسلام ومع مايحبه الله ويرضاه مثل الأعمال الاجتماعية الهادفة التي تدخل البيوت وتحترم الأسرة الشرقية المسلمة من خلال أي جهاز إعلامي.
معني هذا أنك أردت أن تكوني صاحبة رسالة من خلال عملك ومشاركتك في الأعمال الدينية ؟

أنا لست داعية دينية ولن أكون كذلك00 فأنا إنسانة عادية جدا أحاول التقرب الي الله سبحانه وتعالي، وأحب أن أكون ملتزمة دائما بتقديم أعمال محترمه تقول رسالة هادفة تحض علي الخير وتساهم في شرح تعاليم الدين الحنيف 00 وفي رأيي أن الفن يجب أن تكون له رسالة نبيلة تفيد المجتمع في كل مكان وزمان0
تقولين دائما "من ذاق عرف" فما الذي ذقتيه حتي تحققت لك المعرفة؟
"من ذاق عرف ومن عرف اغترف".. وأنا ذقت كثيرا في تجويد القرآن الكريم وقيام الليل والسعي في الخير وأداءالسنة والأذكار ومعرفة الجنة ، فأخي رحمة الله عليه كان يحثني علي الإلتزام وقرأت في كتب فقه السنة وأدركت مدي المعرفة التي كنت أعيش فيها.
هل قابلت الشيخ الشعرواي - رحمه الله-  وبماذا أفادك؟

لقد اصطحبتني الحاجه ياسمين الخيام في مقابلة الشيخ الشعراوي، وقد كنت في غاية السعادة بهذه المقابلة، وأصرت وقتها الحاجة ياسمين أن أتناول نفحة من نفحات الشيخ وبالفعل أكلت عنده "ملوخيه" ولم أكن بحاجة إلي الطعام، ودائما
كانت مائدته عامرة للضيوف، وقد دعا لي الشيخ وأجري لي الرقية بعينه فقط لأنه لم يكن ليلمس النساء بيده، وكان رحمة الله عليه خفيف الظل ولا تمل من الجلوس معه وأيضا صاحب علم غزير.





كيف تعلمت القرأن الكريم وهل هناك أذكار تحرصين علي قراءتها؟


بالتأكيد والحمد لله قرأت في التفسير وتعلمت تجويد القرآن علي يد أستاذتي الشيخة فتحية خلال عامين ونصف من ارتدائي الحجاب وانقطاعي عن العمل، ثم التحقت بمركز الثقافة الإسلامي لمدة عامين، وكل هذه الدراسة كانت لنفسي، فأنا لا أرقي أن أكون داعية لكننا ندعو إلى الله انطلاقا من حديث الرسول صلي الله علية وسلم  "بلغوا عني ولو أيه"؛ وتعليمي كان بهدف الفهم الصحيح للدين بدون تفريط أو إفراط أو مغالاة0 والحمد لله أحافظ علي الورد اليومي كأذكار الصباح والمساء وفعل الخيرات.
هل في اعتقادك أن برنامج "مني وأخواتها" أفاد المرأة المسلمة ؟
أنا عندما وصلت إلى مرحلة من العلم في أصول ديني حدث عندي نوع من الغيرة علي المرأة المسلمة، فكان ذلك حلما بالنسبة لي، فالمرأة لا تعلم من أمور دينها إلا القليل، وبذلك لانستطيع أن نحاسبها لانها تربت علي قيم من أمور قد تكون خاطئة وأشياء تجهلها، خاصة وأن أمية دينية،..  صحيح أنني لم أصل إلى درجة من العلم تمحو هذه الأمية لكني أردت عمل صالون بسيط يعرف المرأة حقوقها وواجباتها وكان ذلك حلما وتحقق بفضل الله0
من وقت لآخر يشن بعض الجهات حروبا علي الفنانات اللاتي تتحجبن بأنهن يفتون في الدين ؟

في بعض الأحيان توجه اليهم بعض الأسئلة البسيطة فتكون عارفة لاجابتها فترد، أما الفتوي فلها شروط  والهجوم الذي يوجه إلى بعض الفنانات المحجبات قد يكون بسبب أنهن يدلين بأشياء تصف فيها فترة العمل التي قضتها في الفن بالسوء مما يغضب أخريات لازلن يعملن في نفس المجال، وأنا  أرفض ذلك لأن الذي يعلم السرائر وبواطن الأمور هو الله وحده.
بعض الفنانين ينضمون الي بعض الطرق الصوفية فهل تتبعين أي طريقة من هذه الطرق ؟
أنا لا أتبع أي طريقة من الطرق الصوفية ولكني ألتزم بكتاب الله من خلال قراءة القرآن الكريم وقراءة بعض الأذكار التي كان يقولها الرسول الكريم.
 هل تحبين زيارة أهل البيت ؟







بالتأكيد أنا أحب زيارة السيدة نفيسة والسيدة زينب وجميع أولياء الله الصالحين رضي الله عنهم جميعا.
ماذا كان إحساسك عندما مثلت دور السيدة نفيسة؟
هذا شرف عظيم لي وكنت سعيدة جدا بأدائي لدور سيدة عظيمة من أهل بيت النبي عليه الصلاة والسلام.
ولكن ماذا كان شعورك عندما خرج أحد شيوخ الفضائيات بفتوي قال فيها أن تمثليك لدور السيدة نفيسة أثم كبير؟
غضبت جدا ساعتها وقلت أنه ليس له الحق في أن يقول أنني غير ملتزمة، فهذا غير صحيح، وهذا الشيخ لم يدخل في قلوب الناس لكي يعرف الصالح منهم وغير الصالحن وقد قال كل من الدكتور عبد الصبور شاهين والدكتورة أمنه نصير رأيهما في هذا الموضوع وهما عالمان مستنيران وهو ما أسعدني وأراح بالي.

بماذا تشعرين عند مشاهدة عمل لم ينل رضاك خلال مشوارك الفني؟
كل أعمالي التي قدمتها قبل الحجاب أنا راضية عنها، وكنت أتمني الدخول في طاعة الله في مرحلة مبكرة، ولكني كنت غير فاهمة لديني، فكل ما كان يضايقني عدم الألتزام في اللبس فقط.

ماذا عن حياتك الأسرية ؟
أنا سعيدة جدا مع زوجي رجل الأعمال محمود قورة وأعيش حياة هادئة وسعيدة بفضل الله، وقد شعرت بالاستقرار لأن الله أكرمني بزوج متدين ويعرف الله سبحانه وتعالي.

هل يرى زوجك أعمالك الفنية؟






نعم، وهو متابع جيد وكان يري كل أعمالي قبل ارتداء الحجاب.

هل تتابعين القنوات الفضائية ؟
أشاهد قنوات "أقرأ والمجد" وأفتش علي كل القنوات وأشاهد مايناسبني منها في بعض قنوات المرأة والطفل، ويكذب من يقول إن المرأة تعيش حياة منغلقة، لكنى أرى أن من حقها أن تتبع ما يناسبها.

فيمن تثق مني عبد الغني ؟

أنا أثق في الله  سبحانه ودائما أستخيره في كل شيئ.

في ساعات الصفا بماذا تدعين ؟

أدعو ربي دائما أن أكون من المعتوقين من النار وأن يغفر لي وأن يقبضني وهو راضٍ عني ويرزقني دائما بطاعة يحبها

0 مشاركات:

إرسال تعليق