نجاد: مجلس الأمن والفيتو أدوات شيطانية

وزير خارجية البرازيل في طهران ويرفض تحديد موقف بلاده
علي لاريجاني رئيس البرلمان الإيراني يرحب بوزير الخارجية البرازيلي سيلسو أموريم في طهران أمس (أ.ف.ب)
لندن - طهران:
اعتبر الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، أمس، مجلس الأمن الدولي وحق النقض «الفيتو» الذي تملكه الدول الخمس الدائمة العضوية فيه «أدوات شيطانية» تهدف إلى «قمع» البشر.
ونقلت وكالة «إسنا» الطلابية عن أحمدي نجاد قوله في كلمة في ندوة لقادة الشرطة في طهران «الإنسانية لا تحتاج إلى قنبلة ذرية أو غزو ضخم أو حتى مجلس الأمن الدولي وحق النقض فيه». وقال بأن هذه هي «جميعها تستخدم لقمع وتدمير واقع البشر، وهي أدوات شيطانية». وتأتي تصريحات أحمدي نجاد في الوقت الذي تصعد الدول الكبرى ضغوطها لفرض مجموعة جديدة من العقوبات الدولية ضد إيران بسبب برنامجها النووي الذي توسع تحت رئاسة الرئيس المتشدد.
في غضون ذلك، رفضت البرازيل أن توضح كيفية تصويتها على قرار في الأمم المتحدة لفرض عقوبات على إيران، غير أن وزير خارجيتها سيلسو أموريم استبعد أن تكون إيران على وشك إنتاج قنبلة نووية.
وقال أموريم ردا على سؤال حول كيفية تصويت البرازيل في حال طرح قرار ضد إيران في الأمم المتحدة، في مقابلة أجرتها معه صحيفة «أو إيستادو» في ساو باولو: «لن اكشف هذه المعلومات. ما زال يتعين علينا تحليل الوضع».
وقال أموريم في المقابلة: «لا أرى إيران قريبة من إنتاج قنبلة نووية.. يمكنكم نعتنا بالسذاجة، لكنني أعتقد أن السذج هم الذين يصدقون كل ما تقوله أجهزة الاستخبارات الأميركية. انظروا إلى مثل العراق».
وقد وصل أموريم، أمس، إلى طهران حيث سيبحث الملف النووي الإيراني المثير للجدل، كما أفادت وكالة فارس للأنباء.
وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمان برست، كما نقلت عنه وكالة فارس، بأن أموريم سيجري محادثات مع نظيره منوشهر متقي ومع رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني وكبير المفاوضين في الملف النووي سعيد جليلي. كما سيلتقي أموريم أيضا خلال زيارته التي تستغرق يومين، الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قبل زيارة الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا المرتقبة إلى إيران في 16 و17 مايو (أيار) المقبل. وأوضح مهمان برست أن المحادثات حول الملف النووي الإيراني ستتناول «حقوق إيران في استغلال كفاءاتها العلمية في إطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وآخر المناقشات حول حصول إيران على الوقود النووي» الذي تحتاجه لتشغيل مفاعل الأبحاث في طهران.

0 مشاركات:

إرسال تعليق