اضطراب حركة الملاحة الجوية في عدد من دول اوروبا جراء ثوران بركان في ايسلند

اعلن عدد من المطارات الاوروبية الخميس تعليق حركة الملاحة بسبب غيمة رماد بركاني ناجمة عن ثوران بركان في ايسلندا، فيما بقيت ايسلندا نفسها بمنأى عن هذا الاضطراب الملاحي.
واعلن سلطات المراقبة الجوية البريطانية اغلاق المجال الجوي البريطاني بشكل تام امام حركة الطيران اعتبارا من الساعة 11,00 تغ وحتى الساعة 17,00 "على اقل تقدير" مستثنية الحالات الطارئة، وذلك "بما يتلاءم مع سياسة الطيران المدني العالمية". كما اغلقت مطارات ابردين وادنبره وغلاسكو في اسكتلندا.
وفي فرنسا، علقت كافة الرحلات من مطار رواسي في باريس المتجهة الى لندن واسكتلندا وكوبنهاغن واوسلو ابتداء من ظهر الخميس، كما افاد مسؤول في المطار.
وتحدثت شركة لوفتهانزا الالمانية عن الغاء "عشرات" الرحلات المقررة من مطارات لندن واليها ابتداء من الساعة 11,00 تغ، كما قال متحدث باسم الشركة لفرانس برس. واوضح المتحدث ان هذا القرار يطال بشكل اساسي مطاري فرانكفورت (غرب) وميونيخ (جنوب).
وعلقت جميع الرحلات في شمال النروج وغربها في حين لا تزال الرحلات دون تغيير في مطار تروندهايم في اوسلو وباقي المطارات القريبة من العاصمة، كما اعلنت سلطة المطارات النروجية في بيان.
وفي السويد الغيت جميع الرحلات في شمال البلاد في مطار سكيليفتيا على بعد 200 كلم جنوب الدائرة القطبية في حين يتوقع تأخر الكثير من الرحلات في سائر انحاء البلاد بما فيها ستوكهولم، كما اعلن لوكالة فرانس برس متحدث باسم سلطة النقل الجوي السويدية.
كما اغلقت السلطات الدنماركية صباح الخميس مجالها الجوي فوق بحر الشمال، واستعدت لاقفال المجال الجوي الدنماركي بالكامل في المساء تحسبا لانتشار السحب البركانية.
وقال بر بيدرسن المتحدث باسم السلطات الجوية "لقد اقفلنا عند الساعة 08,00 تغ المجال الجوي فوق البحر الشمال، المؤدي الى بريطانيا والنروج، ونستعد لاقفال المجال الجوي قرب شمال غرب المانيا".
واضاف ان السلطات تستعد "لاقفال المجال الجوي الدنماركي بالكامل قرابة الساعة 17,00 تغ" في حال غطت السحب البركانية سماء الدنمارك.
وتحدث مطار بروكسل الدولي عن احتمال تعليق حركة الملاحة فيه، وقال بيان صادر عن المطار "هناك احتمال كبير ان يضطر مطار بروكسل لوقف حركة الملاحة خلال النهار".
اما في ايسلندا، حيث انفجر البركان الذي تسبب بهذا الاضطراب في حركة الملاحة في عدد من دول اوروبا، فان السلطات اعلنت استمرار حركة الملاحة الجوية كالمعتاد.
وقال مسؤول في سلطة المطارات الايسلندية "الرحلات المنطلقة من ايسلندا والمتجهة اليها مستمرة، لان الرياح تدفع السحب (البركانية) شرقا". واكد ان "كل المطارات مفتوحة اليوم (الخميس)، وهذا امر لا يصدق"

0 مشاركات:

إرسال تعليق