8.7% معدل انخفاض مبيعات الصحف الأميركية اليومية

انتشار المواقع الإخبارية على الإنترنت وراء التدهور
نيويورك: «الشرق الأوسط»
كشفت أرقام «مكتب التدقيق في التوزيع في الولايات المتحدة» أن توزيع الصحف الأميركية مستمر في الانخفاض. وأوضح تقرير المكتب أن متوسط توزيع الصحف اليومية انخفض بنسبة 8.7 في المائة في الستة أشهر المنتهية في 31 مارس (آذار) الماضي، بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. بينما انخفض متوسط توزيع صحف الأحد (الصحف الأسبوعية) بنسبة 6.5 في الفترة ذاتها.
إلا أن معدلات الانخفاض لم تكن حادة بالمقارنة بآخر فترة زمنية تم تسجيلها. ففي الفترة من شهر أبريل (نيسان) حتى شهر سبتمبر (أيلول) من العام الماضي، انخفض متوسط توزيع الصحف اليومية بنسبة 10.6 في المائة بينما انخفض توزيع المجلات الأسبوعية بنسبة 7.5 في المائة، وعلى الرغم من ذلك فإن أكبر 25 صحيفة في الولايات المتحدة منيت بخسائر ضخمة للغاية.
فقد انخفضت مبيعات صحيفة «سان دييغو تريبيون» اليومية بنسبة 23 في المائة بالمقارنة بعام مضى، وأصبح توزيعها الآن لا يزيد على 241 ألف نسخة.
أما في صحيفة «واشنطن بوست» فانخفض متوسط التوزيع اليومي بنسبة 13.1 في المائة إلى 578482 نسخة يوميا، بينما انخفض توزيع العدد الأسبوعي بنسبة 8.2 في المائة إلى 797679 نسخة.
وفي الوقت نفسه انخفض توزيع صحيفة «يو إس إيه توداي» بنسبة 13.6 في المائة وبلغ متوسط توزيعها 1.83 نسخة. ويضاف إلى ذلك انخفاض المبيعات نتيجة لتراجع معدلات السفر خلال فترة الركود الاقتصادي، وهو الأمر الذي حد من انتشار الصحيفة في الفنادق والمطارات.
وأوضحت وكالة «الأسوشييتد برس» التي أذاعت التقرير أن تراجع مبيعات «يو إس إيه توداي» في العام الماضي أدى إلى جعلها تتفوق عليها لتصبح أكثر الصحف مبيعا في الولايات المتحدة.
وكشف التقرير الذي نشر أول من أمس إلى أن «وول ستريت جورنال» هي الصحيفة الوحيدة التي حققت زيادة في التوزيع بين أكبر 25 صحيفة أميركية. فقد زاد توزيعها بنسبة 0.5 في المائة لتصل إلى 2.09 مليون نسخة. ويمكن للصحيفة إضافة القراء عبر الإنترنت لأنها تفرض رسوما مقابل الاطلاع على موقعها، بينما معظم الصحف تعتمد على الاشتراكات والمبيعات اليومية.
كما تتطلع صحيفة «وول ستريت جورنال» إلى تحقيق تقدم يبعدها عن صحيفة «نيويورك تايمز» التي تحتل المرتبة الثالثة وانخفضت مبيعاتها اليومية بنسبة 8.5 في المائة و5.2 في المائة في العدد الأسبوعي. بلغ متوسط التوزيع 951063 نسخة يوميا و1.38 مليون نسخة يوم الأحد.
وقد صدرت هذه الأرقام في الوقت الذي تستعد فيه «وول ستريت جورنال» لإصدار ما يعرف باسم «نسخة مدينة» أي نسخة مخصصة لمدينة نيويورك لمنافسة «نيويورك تايمز» في عقر دارها لكسب مزيد من القراء والمعلنين.
وهناك الكثير من الأسباب وراء تدهور مبيعات الصحف المطبوعة في الولايات المتحدة، من بينها زيادة مواقع الأنباء المجانية في الإنترنت. وقد سعى الناشرون إلى تعويض الخسائر في عائدات الإعلانات، بزيادة أسعار الاشتراكات ومبيعات الصحف. بينما خفضت بعض الصحف مبيعاتها في المناطق التي لا تحقق أرباحا.
وقال جون سترم رئيس الجمعية الأميركية للصحف إن انخفاض التوزيع لا يقدم الصورة الكاملة للوضع الجيد لقطاع الصحف. وأشار إلى دراسات أجراها أخيرا مركز «سكاربورا» ومركز «نيلسن أونلاين» وأظهرت أن 100 مليون شخص يطلعون على الصحف المطبوعة يوميا وأن متوسط زوار مواقع الصحف علي الإنترنت وصل إلى 74 مليون شخص شهريا في الربع الأول من العام الحالي.

0 مشاركات:

إرسال تعليق