«الصحة» تطلب 2000 درجة جديدة للتمريض من الديوان



العبدالهادي وقع بروتوكولاً وطنياً لعلاج مرضى الهيموفيليا
«الصحة» تطلب 2000 درجة جديدة للتمريض من الديوان
 
ماجد النعمة ومحمود كمال
طلبت وزارة الصحة رسمياً من ديوان الخدمة المدنية استحداث 2000 درجة وظيفية جديدة للهيئة التمريضية للعمل في المستشفيات والمراكز الطبية التابعة للوزارة.
وقال وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة د. قيس الدويري، إن طلب الوزارة جاء لحاجتها الى تلك الدرجات، خصوصاً مع التوسعات الأخيرة في المناطق الصحية والمستشفيات.

كشف الدويري عن آلية جديدة في تقديم طلبات التمريض في المراحل المقبلة، مشيراً الى ان الوزارة ستدشن في الأشهر القليلة المقبلة نظاماً الكترونياً عن طريق الحاسب الآلي للتسجيل وتقديم الطلبات بالنسبة للراغبين في العمل ضمن العمالة التمريضية، وذلك حرصاً منها على التسهيل على المتقدمين.
وقال ان الآلية الجديدة ستساهم في القضاء على طوابير الانتظار للمتقدمين في التسجيل، حيث سيكون التسجيل عبر الانترنت من خلال موقع سيتم تخصيصه لتلقي الطلبات وتحديد مواعيد الاختبارات للمتقدمين في حال استيفائهم الشروط المطلوبة.


التسجيل المحلي
وأوضح أن النظام الجديد سيساعد على اختصار الوقت بالنسبة للوزارة في تلقي أكبر عدد من الطلبات، كما أنه سيتم من خلاله تحديد الطلبات المقبولة والمرفوضة وعدم ضياع الوقت في الفرز، مشيراً الى أن الوزارة ستسعى لوضع نظام يساعد على التأكد من استيفاء الشروط آلياً ويستطيع رفض الطلب في تكرار عملية التقدم لمنع الازدواجية في الطلبات.
وعن فتح التسجيل المحلي حالياً قال الدويري ان برنامج التسجيل شارف على الانتهاء، وان آلية العمل جاءت وفق الخطط السابقة التي من خلالها يتقدم الراغب في التسجيل الى ادارة التمريض بطلب يحمل السيرة الذاتية مع الأوراق الثبوتية التي تثبت استيفاءه الشروط المطلوبة، وفي حال استوفى الشروط يعطى موعدا للامتحان التحريري.
وأضاف أن قبول المتقدم للعمل بالهيئة التمريضية يحتاج الى اجتياز الامتحان التحريري واجتياز المقابلة الشخصية ومن ثم الاشتراطات العامة على كل معين جديد في الوزارة.
من جهة ثانية، وقعت وزارة الصحة أمس الأول بروتوكولا وطنيا لعلاج مرضى نزف الدم الوراثي (هيموفيليا) بالتعاون مع الجمعية الكويتية للهيموفيليا بمناسبة اليوم العالمي للمرض.
وقال وكيل الوزارة د. ابراهيم العبدالهادي في تصريح صحفي عقب توقيعه البروتوكول ان عدد مرضى الهيموفيليا في البلاد يلامس 150 مريضا.
واضاف ان احتفال الجمعية الكويتية للهيموفيليا بيوم الهيموفيليا العالمي له مغزى خاص بعيد المدى، مؤكدا على اهتمام الوزارة بهذه الفئة من المرضى.
وأعلن العبدالهادي تطبيق بنود البروتوكول التي اقترحتها الجمعية الكويتية للهيموفيليا، وان الوزارة ستمضي في تطبيق البروتوكول للاستمرار في مسيرة دعم هذه الفئة، وسنخصص مركزا متخصصا لعلاجهم، مشيرا الى انه سيتم تحديد موقع هذا المركز بناء على متطلبات الجمعية، وكذلك متطلبات الاختصاصيين بوزارة الصحة، مشددا على ان وزارة الصحة ستلتزم بتطبيق هذه المتطلبات بعد تخصيص المكان.

بنود
واستطرد قائلا «نتعهد بتنفيذ بنود البرتوكول في جميع المستشفيات، موضحا ان البروتوكول يتضمن انشاء برنامج للرعاية المتكاملة لمرضى الهيموفيليا وانشاء مركز متخصص لرعاية مرضى الهيموفيليا وانشاء السجل الوطني لاحصاء أعداد وبيانات جميع مرضى النزف في الكويت واقرار نظام العلاج الوقائي لجميع مرضى الهيموفيليا وتوفير فرص التدريب والابتعاث للكوادر الطبية الكويتية المتخصصة في علاج حالات مرضى الهيموفيليا وانشاء فريق متخصص لمتابعة عملية تطبيق هذا البرنامج الوطني وتطويره.

إعاقات
بدورها، قالت مراقبة الخدمات الطبية والتوجيه في بنك الدم وعضوة الجمعية الكويتية للهيموفيليا د. رنا العبدالرزاق ان عدد مرضى الهيموفيليا في الكويت يبلغ 150 مريضا، لافتة الى انه مرض وراثي لا يشفى منه، ويسببه أحد عوامل التجلط، وهذا النقص يؤدي الى قابلية المريض للنزيف التلقائي.
وأكدت العبدالرزاق ان مريض الهيموفيليا يحتاج الى رعاية متكاملة مدى الحياة، مشيرة الى انه اذا لم يتلق المريض العناية والعلاج الكاملين، فانه يتعرض لإعاقات شديدة ويحتاج الى اجراء عمليات جراحية، وأكدت ان مرض الهيموفيليا يحدث بسبب وجود خلل في الصبغة X الموجودة لدى الجنسين.
ولفتت الى ان هذا الخلل يؤدي الى نقص في واحد أو أكثر من عوامل تخثر الدم، مما يؤدي الى نزيف في الدم حتى لو لم يتعرض المريض لإصابة أو كسر أو جرح ويحدث معه نزيف تلقائي يسبب آلاما شديدة، خصوصا في المفاصل، لافتة الى ان هذا المرض يؤدي الى تخريب المفصل كله، مما يتطلب اجراء عمليات جراحية لتركيب مفصل جديد.




0 مشاركات:

إرسال تعليق