النملة تستطيع أن تحمل أكثر من وزنها 100 مرة

غير شكل القدم تبعا لحجم الثقل

النملة تستطيع أن تحمل أكثر من وزنها 100 مرة

 
صورة النملة وهي تحمل اكثر من وزنها 100مرة
صورة النملة وهي تحمل اكثر من وزنها 100مرة
القاهرة - اخبار مصر
نجح باحث بريطانى فى علم الحشرات بالتقاط صورة لنملة تحمل اكثر من وزنها مئة مرة. وقد فازت الصورة بالجائزة الاولى فى مسابقة الصور العلمية التى نظمها معهد ابحاث العلوم الحيوية والتكنولوجيا الحيوية فى بريطانيا.
ونشرت صحيفة الديلى ميل البريطانية الصورة وتظهر فيها النملة معلقة بصورة مقلوبة اسفل سطح يشبه الزجاجوتحمل بين فكيها ما يزن 500 ملى جرام.
قام بالتقاط الصورة الدكتور توماس اندلين، الاستاذ بقسم علوم الحيوان بجامعة كمبردج البريطانية الذى يقوم بعمل ابحاث على ارجل النمل والحشرات عامة. وكان العلماء قد توصلوا إلى أن النملة تستطيع أن تحمل اكثر من وزنها خمسين مرة.
وقال اندلين ان النملة تستطيع ان تغير من حجم وشكل الجزء الموجود فى اسفل قدميها، معتمدة على الحمل الذى تحمله؛ فعند حملها حمل ثقيل تستطيع ان تزيد من حجم هذا الجزء وعندما تريد الهرب تقلل من حجمه.
واضاف ان بحثه يساعد العلماء فى تطوير صناعة المواد الصمغية، وان الجزء الموجود فى ارجل النمل يتمتع بالتنظيف الذاتى، ويمكن ان يلتصق على اى نوع من انواع الاسطح، ولا يستطيع اى صمغ من صنع الانسان او نظام لاصق ان يقوم بذلك.
واوضح الباحث أن النمل عدوانى بفعل الطبيعة لذلك سيحاول انتزاع اى شىء يقترب منه، وبمجرد انتزاعه لا يتركه فى محاولة للدفاع عن نفسه، كما يمكن يكون اكثر انزعاجا عند استنشاق غاز ثانى اكسيد الكربون.

0 مشاركات:

إرسال تعليق